تعرف على أسرار فندق «قصر الجزيرة» سابقًا و«الماريوت» حاليًا

فندق ماريوت القاهرة
فندق ماريوت القاهرة

يعد فندق ماريوت القاهرة هو أحد الفنادق التاريخية في القاهرة، ويتبع الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق «إيجوث»، يقع في منطقة الزمالك على ضفاف نهر النيل بالقاهرة، وكان يعرف في القدم بـ«قصر الجزيرة». 


 
ويرجع تاريخه لعام 1869 عندما قام الخديوي إسماعيل، ببناء قصر الجزيرة «ماريوت» لاستقبال ضيوف احتفالات افتتاح قناة السويس وخاصة ضيفة الشرف الإمبراطورة أوجيني زوجة الإمبراطور نابليون الثالث.

 

وقد صمم القصر المهندس المعماري الألماني جوليوس فرانز وقام بأعمال الديكور المهندس "كارل فون ديتش" الذي جلب أفخم ما يمكن الحصول عليه من ديكورات وإكسسوارات من باريس و برلين في ذلك الوقت.

 


وفي عام 1879 بيع القصر لشركة الفنادق المصرية لسداد جزء من ديون الخديوي إسماعيل وتم تحويله إلى فندق قصر الجزيرة، وبعد انهيار الحركة السياحية في مصر أثناء الحرب العالمية الأولى قررت الشركة المالكة بيع القصر في عام 1919 إلى أحد الأمراء اللبنانيين وهو الأمير حبيب لطف الله الذي حوله إلى سكن خاص  ، وفي عام 1962 تم تأميم القصر وتحويله مرة أخرى إلى فندق باسم فندق عمر الخيام ثم في بداية السبعينيات تولت شركة ماريوت العالمية إدارة الفندق.

 

مع بداية السبعينيات شهد القصر تحولا أساسيا في تاريخه بتولي شركة "ماريوت العالمية" إدارته ، فتم ترميم القصر والحدائق مع بناء برجين على جانبيه ليضما 1250 غرفة وجناح فاخر مع الاحتفاظ بالقصر الأصلي مقراً للاستقبال والمطاعم وقاعات الاجتماعات وصالات الاحتفالات ، وقد افتتح الفندق في عام 1982. ويتكون الفندق من ثلاثة مباني وهي المبنى الأول مبنى القصر وهو مكون من 5 طوابق بها قاعات الفندق والمطاعم ومحلات التسوق والقاعة الرئيسة والاستقبال ، والمبنى الثاني مبنى برج الزمالك ، والثالث برج الجزيرة وبين هذه المباني يوجد حمام السباحة والمطاعم والنادي ، أما الحدائق فتقع على مساحة ستة أفدنة وترتفع أبنية أبراج الفندق 20 طابقاً.