وثائق.. تركيا تدعم حركة الشباب الصومالية المتطرفة

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

كشفت وثائق جديدة عن الدور الذي تلعبه تركيا في دعم الجماعات المتطرفة في قارة إفريقيا.


وأشارت الوثائق إلى تركيا قدمت الدعم المادي إلى أعضاء جماعة الشباب الصومالية، والتي تسببت في مقتل عشرات الآلاف من الصوماليين في العمليات الإرهابية التي نفذتها.


وبحسب قناة سكاي نيوز الإخبارية فإن الوثائق الجديدة التي تثبت صلة تركيا بالجماعة الإرهابية تم نشرها بواسطة أحد مراكز الأبحاث، وأثبتت أن أمريكا أيضا كان لديها علم بالتحركات التركية في الصومال، وطالبتها بالتوقف عنها.


وأضافت أن موقع «نورديك مونيتور»، التابع لشبكة الشمال للأبحاث والرصد المتخصصة في تتبع الحركات المتطرفة، أن الحكومة الأميركية اكتشفت عملية تحويل الأموال من الاستخبارات التركية إلى جماعة الشباب الصومالية، وأبلغت أنقرة بالأمر، وطالبتها بتحقيق لكشف الشبكة الإرهابية التي تعمل على تمويل الحركة المتطرفة.


لكن حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان أوقفت التحقيقات التي انطلقت بعد الإخطار الذي أرسله مكتب مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، ديفيد كوهين، في ذلك الوقت.


وأشار الموقع إلى أن الدعم المالي التركي كان يتم تحويله إلى جماعة الشباب الصومالية عبر أحد المعتقلين السابقين بجوانتمامو بعدما اعتقل في عام 2005.


وتابع الموقع أن تركيا تسعى بكل السبل الممكنة إلى إغلاق التحقيق الذي تجريه الولايات المتحدة في قضية التحويل المالي تلك والتي قد يتورط فيها عدد من المسئولين الرسميين ومنهم وزير المالية التركي.