قبل ختامه اليوم| مسرحيون: القاهرة أعطت «زخما استثنائيا» لمهرجان المسرح العربي

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي


قال د.يوسف عيدابي مستشار الهيئة العربية للمسرح، إن ما قدم في هذه الدورة من المهرجان العربي للمسرح جعله يفكر في ضرورة توثيق التجارب المسرحية، في كل الأقطار العربية تباعا، لما بينها من همزة وصل تصلها ببعضها البعض.

 

وأشار د.عيدابي في المؤتمر الصحفي الذي أقيم، اليوم الأربعاء 16 يناير، إلى الحديث عما تم إنجازه خلال هذه الدورة من المهرجان، وأن المسرح في أكثر من بلد عربي كان له دوره المشهود في تحقيق الاستنارة ودعم الكفاح ضد المستعمر، مضيفا أنه كان لبعض التجارب المسرحية في مصر والشام تأثيرها الكبير في التجربة المسرحية السودانية، ومساعدتها فيما يتصل باليقظة الوطنية والنضال ضد الاستعمار.

 

وقال د.يوسف عيدابي، إن هناك صلة حقيقية بين المسرح العربي في الماضي ومانشهده في المهرجان الآن، على مستوى التآلف والانسجام والتفاعل، متمنيا أن تشارك النقابات الفنية بأدوار أكبر كمؤسسات مجتمع مدني في النهوض  بالمسرح في بلادها، وأن تضع يدها في يد الهيئة العربية للمسرح، من أجل إقامة المزيد من التفاعل، مؤكدا أن الهيئة العربية للمسرح مؤسسة مدنية، وإنها لا تستطيع أن تعمل وحدها مالم تجد دعما وتفاعلاً من الجمعيات والنقابات المسرحية العربية.


وقال مستشار الهيئة العربية للمسرح: " إننا في حاجة إلى تجانس عربي من حيث التنسيق فيما بيننا وتحديد الأولويات، فنحن حتى الآن لا نمتلك ببلوجرافيا مسرحية عربية، ولابد من السعي لإنجازها".