اتحاد بنوك مصر: 6 مبادئ للمبادرة المالية بالأمم المتحدة

داليا عبد القادر
داليا عبد القادر

 

أكدت لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، برئاسة د.داليا عبد القادر، أن المبادرة المالية الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة، تعتمد على 6 مبادئ أساسية.

 

وأوضحت لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، مشاركة بنكين من أكبر البنوك العاملة في مصر، وهما البنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك التجاري الدولي ضمن 28 مؤسسة مصرفية من مختلف دول العالم؛ مؤكدة أن مصر هى الدولة الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الممثلة في هذه المبادرة.

 

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" مبادئ المبادرة المالية الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 

ويتمثل المبدأ الأول، في الموائمة والتعهد بالالتزام، بحيث تتعهد المؤسسات المصرفية بموائمة إستراتيجية أعمالها لتكون متناسقة ومساهمة في تلبية احتياجات الأفراد والمجتمع كما هو موضح في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ، كما ستقوم البنوك بتركيز جهودها في الاطار الأكثر تأثيرا وأهمية.

 

ويشمل المبدأ الثاني، في التأثير فيشمل تكثيف الاثار الإيجابية للمؤسسات المصرفية والحد من الاثار السلبية على البيئة والمجتمع، بالإضافة إلي إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية الناتجة عن ممارساتها المصرفية.

 

ويخص المبدأ الثالث، العملاء وأهمية العمل عن قرب مع العملاء لتشجيع الممارسات المستدامة وتمكين الأنشطة الاقتصادية المستدامة التي من شأنها أن تخلق فرص نمو ورخاء للأجيال الحالية والمستقبلية.

 

ويتضمن المبدأ الرابع الأطراف المعنية، بحيث يختص باستشارة والتواصل مع كل الأطراف المعنية لتحقيق الأهداف المجتمعية، بينما يشمل المبدأ الخامس تفعيل سياسات الحوكمة وترسيخ ثقافة الصيرفة المسئولة التي تستدعى تحقيق أهداف تتعلق بالمجالات الأكثر تأثيرا لهم والتي من شأنها التوجه العام نحو التنمية المستدامة.

 

بينما يركز الهدف السادس والأخير، على الشفافية والمسئولية والتي تستلزم مراجعة التنفيذ الفردي والجماعي لهذه المبادىء بشكل دوري لضمان الشفافية ومسئولية المؤسسات المالية في الإفصاح عن الأعمال و التأثيرات الإيجابية والسلبية والمساهمة في أهداف المجتمع.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم