تعرف على «الصيرفة المسئولة»

جانب من لجنة التنمية المستدامة باتحاد البنوك لنشر
جانب من لجنة التنمية المستدامة باتحاد البنوك لنشر

أطلقت المبادرة المالية الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نوفمبر 2018، مبادىء الصيرفة المسئولة «Principles for Responsible Banking».

ودعت لجنة التنمية المستدامة باتحاد البنوك لنشر الوعي حول ثقافة التمويل المستدام ومبادىء الصيرفة المسئولة.

بوابة أخبار اليوم، تقدم لقرائها ماذا تعني الصيرفة المسئولة؟ وماهى أهدافها؟ وكل ما يتعلق بها.

والصيرفة المسئولة تهدف طرح ثقافة وممارسات جديدة تخلق توافق بين التمويل وأهداف التنمية المستدامة، كما تهدف المبادئ إلى التأكيد على دور البنوك تجاه البيئة والمجتمع للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة المتمثّلة فى اتفاقية باريس للمناخ وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. (SDGs).

وتهدف الصيرفة المسئولة في مجملها الي تطوير مفهوم إدارة المخاطر لتشمل المخاطر البيئية والمجتمعية وتشجيع البنوك على تمويل مشروعات تخدم البيئة والشمول المالي، بالإضافة الي إحكام تطبيق مبادىء الحكومة والشفافية.

وتتضح أهمية المبادىء في تحديد تنافسية ومصداقية المؤسسات المصرفية في ظل نطاق عالمي يشهد تحول بإيقاع سريع نحو التنمية المستدامة والتمويل المستدام.

وتكتمل منظومة مسئولية القطاع المالي بأكمله، بعد طرح مبادىء الصيرفة المسئولة، حيث تم طرح مبادىء الأمم المتحدة للستثمار المسئول في عام 2006 ومبادىء التأمين المستدام في عام 2012.

وتعكس مبادىء الصيرفة المسئولة؛ توجه جديد للمؤسسات المالية في أعقاب الأزمة المالية عام 2008، وهى خطوة جادة نحو الحد من الفجوة بين الممارسات المصرفية والأهداف البيئيةوالمجتمعية

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم