مسابقة جديدة لتعيينات المعلمين قبل سبتمبر القادم لسد العجز فى المدارس

د.طارق شوقي وزير التعليم
د.طارق شوقي وزير التعليم

تستعد وزارة التربية والتعليم لإطلاق مسابقة عامة لتعيينات المعلمين بضوابط جديدة، قبل بداية العام الدراسي في سبتمبر المقبل، بهدف سد العجز في المدارس.

تم الإعلان عن ذلك خلال اجتماع د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم مع مديري المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، لتفعيل لجنة مكافحة الفساد، ونقل تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي في السنة الحالية التي تعد عاما للتعليم، وأكدت التكليفات على ضرورة الارتقاء بالتعليم وتوضيح الهدف من المنظومة الجديدة لأولياء الأمور والطلاب، وأكد الوزير أن الأيام القادمة ستشهد توزيع التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي.

وأوضح د.محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين أن العقود المؤقتة تجربة تهدف لمعالجة العجز في المواد الأساسية بالمدارس، وأكد أنه يتم بحث توفيق أوضاع الأعداد المتبقية من مسابقة 30 ألف معلم والاستفادة منهم في تخصصاتهم، وطالب مديري المديريات بتقديم كشوف للوزارة، بأسماء جميع المعلمين والإداريين المستبعدين أمنيا.

وأشار إلى وجود تنسيق مستمر مع الهيئات القضائية في جميع الملفات القانونية، مشددا على ضرورة تحويل المشكلات إلى الشئون القانونية أولا، ثم رفعها للمستشار القانوني المنتدب في النيابة الإدارية لبحثها، وتحديد الإجراء المناسب لسرعة الانجاز وتحقيق مصالح المعلمين.

وأكد عمر أن المسئول الذي يثبت إهماله أو فساده لا يستحق البقاء في مكانه، مضيفا أنه لا يوجد في قاموس الدولة حاليا عبارات مثل «قدر الإمكان».. و«قدر المستطاع».

وأشار إلى أن أي مذكرة من مسئول تعليمي تضم هذه الكلمات، سيتم التعامل معها على أنها استقالة منه، وأوضح أنه يتم تحويل من يدعى قرابته للمسئولين إلى التحقيق الفوري، وشدد على عدم سماح الوزارة بأي تقصير.

من جانبه كشف د.محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، أنه تم الإعلان عن مسابقة قومية لأفضل 10 مدارس تعليم فني.