تفاؤل بين مستثمري السياحة بتطوير المنتزه.. وخبراء: بداية لفتح أسواق جديدة

قصر المنتزه
قصر المنتزه

أكد مستثمرون ورجال سياحة، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منطقة المنتزه، خطوة هامة في سبيل انتعاش السياحة في عروس البحر المتوسط، وسيساعد على تنشيط وترويج أنماط سياحية جديدة، فضلا عن إسهامها في جذب الاستثمارات السياحية إلى مدينة الإسكندرية، والتي عانت من الإهمال خلال الفترة السابقة.

فتح أسواق جديدة

من جانبه، قال علي المانسترلي، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، وعضو مجلس إدارة غرفة الشركات، إن تطوير منطقة المنتزه يُعد أحد أهم الركائز التي طالبت بها الشركات السياحية وجميع المستثمرين، لفتح أسواق جديدة وزيادة عدد الوافدين لمدينة الإسكندرية التي تتمتع بالعديد من المميزات.

وأضاف "المانسترلي"، أن الإسكندرية كانت منذ فترة طويلة خارج الخريطة السياحية، مؤكدًا أن توجيهات الرئيس بتطوير منطقة المنتزه خطوة لتغيير مسار الشركات السياحية وبرامجها وكذلك منظمي الرحلات الخارجية؛ خاصة وأنهم كانوا يعملون ضمن رحلات اليوم الواحد، والتي يقضي فيها السائح يومًا في الإسكندرية لزيارة المكتبة أو القلعة.

وتابع: "لكن بعد التطوير سيتم فتح أنماط سياحية جديدة كسياحة اليخوت والسياحة الثقافية، لأن المنطقة بها قصور وعلامات أثرية تم إهدارها".

مشاركة القطاع الخاص

وطالب رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، بضرورة مشاركة القطاع الخاص في تطوير منطقة المنتزه بشكل خاص، والمدينة بشكل عام، باعتبارهم على دراية كافية بالمناطق التي يفضلها السياح، بالإضافة إلى أنهم أكثر الناس معرفة بالأسواق السياحية التي تفضل مدينة الإسكندرية، وبالتالي سيساعد ذلك في الوصول إلى أفضل سبل الترويج لمنطقة المنتزه.

وأوضح علي المانسترلي، أن ما سيحدث على أرض الإسكندرية والمنتزه من تنمية، فتح شهية مستثمرين مصريين لدراسة إنشاء منطقة فنادق ومنتجعات رياضية وسياحة علاجية، مشيرًا إلى أن إنشاء مدينة العلمين الجديدة سيساهم في ازدهار الإسكندرية وتنشيط السياحة بها.

خطوط طيران مباشرة

أما أحمد عطية، رئيس غرفة شركات السياحة الأسبق بالإسكندرية، فأكد أن تطوير منطقة المنتزه له أثر كبير في زيادة أعداد الوافدين إلى مصر بشكل عام، وإلى الإسكندرية بشكل خاص، لافتًا إلى أن المستثمرين بالإسكندرية سعداء بذلك الاهتمام لأنهم طالبوا بتطوير تلك المنطقة كثيرًا منذ 2003، وأن منطقة المنتزه ستعمل على جذب السياح للفئة العالية، خاصة وأنها منطقة ملوك ورؤساء منذ عشرات السنين.

وأكد رئيس غرفة شركات السياحة الأسبق، ضرورة إنشاء خطوط طيران مباشرة من الدول الأوروبية إلى الإسكندرية مباشرة لجذب المزيد من السياح والوافدين، خاصة وأن الإسكندرية مجهزة تماما لاستقبال ملايين السياح من مختلف الأسواق السياحية، موضحًا أن من أهم الأسواق السياحية الوافدة إلى الإسكندرية هي اليونان وإيطاليا، والسوق العربي خصوصا السعودية.

وطالب "عطية"، بضرورة تخصيص شواطئ في المنطقة الجديدة للأجانب، لنجاح الترويج والجذب السياحي العالمي للمحافظة، خاصة وأن عدد الشواطئ الخاصة بالفنادق الكبرى 5 نجوم بالإسكندرية كلها لا يتعدى 4 شواطئ، إضافة إلى أن غالبية السياح الأجانب الذين يزورون الإسكندرية، لا يرتادون تلك الفنادق، سوى في المؤتمرات العلمية أو الاقتصادية الكبرى.

عودة السياحة الـ«VIP»

وعلى الجانب الآخر، أشار عمرو أبو السعود، عضو غرفة الغوص السابق، إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منطقة المنتزه، يُعد حدثًا كبيرًا وإجراء في غاية الأهمية، ويدل على اهتمام الدولة بمدينة الإسكندرية وزيادة عدد الوافدين لها، مؤكدًا أن تطوير المنطقة يساعد بشكل كبير على عودة السائح الراقي من جديد.

ودعا "أبو السعود"، لضرورة الاهتمام بالشواطئ في حدائق قصر المنتزه، لأنها من أرقى الشواطئ بالمدينة، وذات طبيعة خاصة، مطالبًا الحكومة بالاهتمام بالعاملين بها وتعليمهم ثقافة التعامل مع السائحين، كونها تُعد منطقة سياحية في الأساس، ويجب أن تتوافر بها العديد من الخدمات، من المطاعم والكافيهات، والمحال التجارية الكبرى.

وأكد عضو غرفة الغوص السابق، ضرورة بذل مجهود كبير في تطوير البنية التحتية والأساسية في المنتزه، خاصة وأنها ستجذب العديد من السياح من الأسواق المختلفة سواء عربية أو أجنبية، بالإضافة إلى أن تطوير الموانئ بالمنطقة سيساعد على خلق سياحة اليخوت، والتي تهتم بها أغلب الدول العربية والأجنبية، وسيساعد على تنشيط السياحة في فصل الشتاء، وبالتالي سيزيد الوافدين.

وأوضح عمرو أبو السعود، أن تطوير منطقة المنتزه سيساعد على زيادة السياحة الثقافية لأنها منطقة قصور وآثار، وبالتالي يجب تحالف القطاع الخاص والحكومة في الترويج للأسواق التي تهتم بالسياحة الثقافية سواء في الدول الأوروبية أو الآسيوية، بالإضافة إلى الترويج في الأسواق التي تصدر سياحة "vip" وهم الأفواج السياحية عالية الإنفاق.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم