ميلاد محمد نجم| كوميديان انتزع ضحكات الجمهور.. واعتزل بسبب «العري»

محمد نجم
محمد نجم

تحل، اليوم 14 يناير، ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي محمد نجم، الذي ولد عام 1944 في إحدى قرى محافظة الشرقية، وتنشر "بوابة أخبار اليوم" معلومات عنه في ميلاده 79.. 

 

1- محمد نجم متزوج من يسرية محمد عبد الجليل شقيقة الفنان عمرو عبدالجليل، ولديه ابن وحيد يُدعى شريف.

 

2- بدأ التمثيل في أوائل السبعينات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، وابتعد عن السينما والتلفزيون منذ أن أسس مسرحه الخاص، الذي يحمل اسمه.

 

3- اتجه للمسرح الكوميدي وأصبح علامة بارزة في الكوميديا وحقق من خلاله نجاحات باهرة من خلال أدائه الساخر، الذي ينتزع الضحكات من القلوب، وحركاته الكوميدية التي يتميز بها على سائر أقرانه من هذا العصر.

 

4- من أشهر مسرحياته "عش المجانين" التي اشتهر فيها بمقولة "شفيق يا راجل!"، التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي، من بعد أن تم تأسيس فرقته الكوميدية التي تحمل اسم "فرقة نجم".

 

5- شارك في العديد من المسرحيات ومنها: "طار فوق عش المجانين، وأنا أجدع منه، وعش المجانين، واعقل يا مجنون، وواد عفريت، والمشاكس، والكدابين قوي، وكحيون ربح المليون، والنمر، وزغلول على المحمول، والأونطجي".

 

6- قدم 8 أفلام خلال مسيرته الفنية وهم: "مولد يا دنيا، وأبدا لن أعود، والكداب، واحترسى من الرجال يا ماما، ووانتهى الحب، وحكايتي مع الزمان، وقمر الزمان، وعقلي طار".

 

7- جملته الشهيرة "شفيق يا راجل" كان لها حكاية ذكرها محمد نجم حيث كان من المفترض أن يقول "أنا عبد ربه شفيق عبد ربه"، وكان من المفترض أن أكذب على حسن عابدين، فأنا لست عبد ربه ولا ابن شفيق، ولكنها كانت مكيدة كي أتزوج من ابنته.. وكان يجب أن أذكره بي وأجعله يصدق بأنه هو الذي ينسى، فبدأت أزوم وأقول شفيق يا راجل".

 

8- مشاركته محدودة في الأعمال التلفزيونية، ومن أبرزها: "جحا وبنات شهبندر التجار"، و"كيف تخسر مليون جنيه"، و"غابة من الأسمنت".

 

9- انقطع عن المسرح لسبع سنوات في الفترة من ٢٠٠٧ وحتى ٢٠١٥، حيث عاد بمسرحية "مطلوب غبي فورًا"، ثم "البريمو"، وكان آخر ظهور له من خلال مسرحية "الأونطجي" عام ٢٠١٦، على مسرح عبد المنعم جابر بالإسكندرية، ثم أعلن اعتزاله الفن من خلال برنامج "مساء DMC" أواخر ٢٠١٧، بسبب انتشار العري في الوسط الفني.