ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الـ11

صنّاع «الحادثة»: العرض يناقش تيمة القهر في مجتمعاتنا العربية

صنّاع «الحادثة»: العرض يناقش تيمة القهر في مجتمعاتنا العربية
صنّاع «الحادثة»: العرض يناقش تيمة القهر في مجتمعاتنا العربية

أكد عمرو حسان مخرج العرض المصري "الحادثة" المشارك ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الـ11، أن العرض شارك من قبل في مهرجان نقابة المهن التمثيلية، وحصد 6 جوائز في المهرجان.


وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، الذي أقيم اليوم الاثنين، أن العرض يعتبر التجربة الأولى له في مجال الإخراج الاحترافي ولاق ردود فعل إيجابية واستحسان من قبل الجمهور والنقاد على حد سواء.

 

وأضاف حسان، أنه منذ تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما والنقد عام 2012، وهو يسعى إلى ثقل موهبته من خلال العمل كمساعد إخراج في الكثير من العروض حتى يمتلك حساسية المخرج لتتشكل لديه القدرة على إدارة فريق عمل يقوده إلى إنتاج عرض بشكل متكامل.


وأشار إلى أن العرض تأليف الكاتب الكبير لينين الرملي، ومن بطولة كلا من مصطفى منصور، وياسمين سمير، وريهام أبو بكر ومجموعة أخرى من الراقصين والراقصات الذين قاموا بالاستعراضات والدراما الحركية، حيث عملوا لفترات كبيرة على النص بهدف الوصول إلى الشكل النهائي له.


وذكر أن العرض يقوم على فكرة القهر وصياغة علاقة القاهر بالمقهور، فالنص يقوم على حالة نفسية تتمثل في قهر رجل لامرأة يقوم بخطفها وحبسها لديه في فيلا يملكها، ويبدأ في إرغامها على حبه وأن تمهله فرصة مدتها شهر فقط حتى يتاح لها أن تتعرف عليه جيدا فربما تقع في غرامه في تلك الفترة القصيرة، ومع تطور الحدث تنعكس الأمور وتتبدل لعبة القهر من الرجل للمرأة إلى العكس تماما، وكأن تيمة القهر هي علاقة أبدية لا تنتهي أبدا، فالمقهور يتماهى مع القاهر إلى أن يتحول إلى قاهر جديد.

 

وردًا على سؤال حول توجهه كمخرج شاب إلى نص كُتب من أكثر من عشرين عاما بدلا من البحث عن نصوص معاصرة لكُتاب شباب، أجاب: " أُخرج هذا النص من قبل عصام السيد، وقام بالتمثيل معه كلا من النجمين أشرف عبد الباقي وعبلة كامل، وأنه منذ اللحظة الأولى التي شاهدت فيها هذا العرض تأثرت به كثيرا وعزمت يوما ما على تقديم هذا النص وفق رؤيتي الفنية الخاصة، وهو ما تحقق لي بالفعل، حيث كنت حريصًا تماما على عدم التأثر بالرؤية الإخراجية الأولى للعرض، وخصوصا أن النسخة الأولى كانت مدة عرضها حوالي 3 ساعات".

 

واتفقت معه ياسمين سمير بطلة العرض  قائلة: "إن العرض حالة حيوية تأثرت بها منذ زمن عندما شاهدت العرض لأول مرة في نسخته الأولى التي قدمها عصام السيد، وتأثرت بشخصية المرأة المخطوفة.. وتأثرت كثيرا بأداء عبلة كامل".