عاجل

ننشر برنامج ندوات العام الثقافي «المصري الفرنسي»

ننشر برنامج ندوات العام الثقافي «المصري الفرنسي»
ننشر برنامج ندوات العام الثقافي «المصري الفرنسي»

نشر الموقع الإلكتروني، الذي أعلن عنه السفير الفرنسي بالقاهرة، والمخصص لفعاليات وأنشطة مصر وفرنسا، العديد من الفعاليات الثقافية التي ستقام في فرنسا ومصر.

 

وانقسم البرامج إلى 6 أحداث ثقافية وفنية وهى: المعارض، الموسيقى، الرقص ومسرح، فن الحياة، منيرة الفن، أدب وأفكار، وفيما يلي نستعرض الندوات التي سيتم تنظيمها.

 
يقام خلال شهر يناير الجاري، أمسية عن المياه في القاهرة، ومن المقرر أن تضم العديد من الباحثين، والفنانين، والكتاب في سهرة مميزة ذات برنامج حافل يجمع بين المناقشات، المحاضرات، وعروض الأفلام والموسيقى، وستدور الأمسية حول الموارد المائية من النيل وحتى البحر الأبيض المتوسط.

 

كما سينظم خلال شهر يناير الجاري، ندوة في باريس، حول عالم المصريات والمغامر أوغوست مارييت، وهو مؤسس القطاع الأثري المصري بالقاهرة، الذي قام بإدارته من 1858 إلى 1878، وستدير الأمسية أماندين مارشال وهى عالمة أثار وحاصلة على الدكتوراه في علم المصريات، في المركز الثقافي المصري في باريس.

 

وسيقام خلال شهر أبريل، أمسية حول "كتابة وسرد البحر المتوسط"، وذلك في الإسكندرية وبورسعيد، فهذه الأمسية، تضم طاولات مُستديرة، وعروض أفلام، ومحاضرات، ومقاهي ثقافية، وتأتى الأمسية بالتعاون مع مركز البحر المتوسط للأدب ومكتبة الإسكندرية، وستقام الأمسية في الفترة من يوم 7 إلى 11 أبريل.

 

كما يقام خلال شهر نوفمبر المقبل، أمسية شعرية في القاهرة والإسكندرية، ولذلك سيتم تنظيم لقاءات خلال النسخة المصرية الجديدة لعام 2019 حول الشعر والموسيقى الحالية بحضور ضيوف مصريين وفرنسيين.

 

وسيقام خلال نوفمبر، ندوة حول مرور 150 عاماً على إنشاء قناة السويس، في باريس، وسيجتمع كتاب ومفكرين مصريين وفرنسيين في المركز الثقافي المصري للحديث عن الذاكرة الجماعية لحفر وافتتاح قناة السويس بدافع من فرديناند دلسبس وإسماعيل باشا.

 

وخلال شهر ديسمبر المقبل، سيقام أمسية حول صناعة المدن المُستدامة، في القاهرة، وسيتم تكريس العديد من الأيام لإقامة مناقشات وفعاليات ثقافية عن التنمية الحضرية المُستدامة، ومن أبرز الحضور برونو لاتوور فهو عالم اجتماع وفيلسوف ذو شهرة عالمية سيكون ضمن ضيوف الدورة الثالثة للمؤتمر.