رجيم «كيتو دايت» .. تعرفي على المسموح والممنوع تناوله

رجيم كيتو دايت
رجيم كيتو دايت

انتشر الحديث عن برامج حمية «رجيم» الـ«كيتو دايت» بشكل كبير لكونه يعمل على إنقاص الوزن بشكل سريع، حيث يعتمد على منع تناول بعض الأكلات الهامة بعينها وخصوصا "الكربوهيدرات".

قال خبير التغذية سعيد متولي إن رجيم الـ"كيتو" يعتمد على استخراج الطاقة للجسم من البروتينات والدهون، مما ينتج العديد من السلبيات الصحية وأهمها تشنجات القدم، والإمساك، ورائحة الفم الكريهة، وخفقان القلب، وإرهاق الكلى، والكبد، والهضم، وامتصاص الدهون، والبروتينات زيادة نسبة اليوريك أسيد؛ مما يسبب الإصابة بشوكة القدم أو النقرس، والإخلال في ضبط إيقاع الجسم لعدم ضبط إفراز الغدد من الهرمونات .

وأشار "سعيد" إلى أنه لوحظ عدم تقبل الجسم للكربوهيدرات مرة ثانية "الأرز - الخبز- المكرونة وغيرها" إلا بصعوبة بالغة.

وأوضح أن نظام "كيتو دايت" يعتمد على اللحوم الحمراء والبيضاء، ويفضل معه تناول لحوم أكلات العشب، والأسماك الطازجة بجميع أنواعها، والبيض، والألبان ومنتجاتها "الجبن، الزبدة، القشطة، الزبادي"، والفاكهة "التفاح، البرتقال، الفراولة، العنب، الكمثرى"، والخضروات "منخفضة الكربوهيدرات مثلا السبانخ، القرنبيط، الجزر، البروكلي"، والدهون الصحية "زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت كبد السمك" المكسرات "اللوز، الجوز، السوداني، عين الجمل"، والبذور.

وأشار إلى أنه يمنع في نظام "كيتو" تناول السكريات "الحلوى، المشروبات الغازية، العصائر غير الطبيعية، المربى، الفواكه المعلبة والمجففة، الكيك، المثلجات"، والنشويات "القمح، الشعير، الأرز الأبيض، المعكرونة، البطاطس"، والزيوت المهدرجة "السمن النباتي المهدرج"، والزيوت النباتية "زيت القطن، زيت عباد الشمس، زيت فول الصويا، زيت الذرة وغيرها من الزيوت المستخرجة من مصدر نباتي"، والأطعمة السريعة والمصنعة "كل الأطعمة التي يتم تصنيعها بمكونات غير معروفة مثل السجق والبرجر" وقليلة الدسم.

وأضاف خبير التغذية سعيد متولي أنه يجب الاهتمام بالصحة أولا قبل إنقاص الوزن لأن إنقاص الأوزان وقلة كفاءة أعضاء الجسم ووظائفها، كما يجب توفير توازن غذائي في كل ما يتم تناوله على أن تكون نسبة الكربوهيدرات 55% ، والبروتين 25 % والدهون 15 % إلى 20% وإجمالا يجب على الأنظمة الغذائية أن توفر قدرا من الطاقة أقل من احتياج الجسم ليتم استهلاك الدهون داخليا .

وأشار إلى أن إنقاص الوزن سريعا يعرض القلب والبشرة والكبد إلى الإرهاق، لذا لابد من الاعتدال في إنقاص الوزن للتمتع بصحة جيدة.