صور وفيديو| لماذا استقر اتحاد الكرة على محمد فضل لإدارة أمم إفريقيا؟

محمد فضل مع مع إليكسي سوروكين رئيس اللجنة المنظمة لمونديال روسيا
محمد فضل مع مع إليكسي سوروكين رئيس اللجنة المنظمة لمونديال روسيا

يستعد الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة المهندس هاني أبو ريدة، للإعلان عن تفاصيل تنظيم واستضافة نهائيات الأمم الإفريقية للعام 2019 بمصر، بعدما استقر مجلس الجبلاية على محمد فضل، لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، ليتولى منصب مدير البطولة.

أسباب عديدة دفعت اتحاد الكرة للاستقرار على محمد فضل ليتولى منصب مدير بطولة أمم إفريقيا ترصدها «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير.

 

رحلته مع كرة القدم

 

بدأ محمد فضل زهران المولود في الثاني عشر من أغسطس عام 1980، رحلته مع الساحرة المستديرة في سن صغيرة بنادي الصيد قبل أن ينتقل إلى النادي الأهلي ويظهر مع المنتخب الوطني للشباب في كأس العالم التي نظمتها مصر في العام 1997، وأصبح أحد الأسماء الواعدة في سماء كرة القدم المصرية والقلعة الحمراء.

 

لعب محمد فضل لأندية الأهلي والاتحاد السكندري وكاظمة الكويتي والمصري البورسعيدي والإسماعيلي والأهلي لمرة ثانية قبل الانتقال لسموحة السكندري ومنه إلى المقاولون العرب والإنتاج الحربي واختتم مسيرته التي استمرت لـ 16 موسمًا بقميص ذئاب الجبل، وفي جعبته 5 بطولات منها 2 دوري عام وبطولتي سوبر مصري وبطولة كأس مصر.

مثل محمد فضل جميع المنتخبات الوطنية وتوج بكأس الأمم الإفريقية عام 2008 بغانا ضمن جيل المعلم حسن شحاته، وحرمته الإصابة من التواجد في أوقات متعددة مع الفراعنة.

سجل محمد فضل 104 أهداف خلال رحلته مع الأندية بمختلف البطولات كالآتي «الإسماعيلى "32"هدف، المقاولون "24" هدف، الأهلى "22" هدف، كاظمة الكويتى "8" أهداف، المصرى "7" أهداف، الاتحاد "6" أهداف، سموحة "3" أهداف، الانتاج الحربى "هدفين"».

المسيرة الطويلة لمحمد فضل في الملاعب مع مختلف الأندية الممثلة لمحافظات مصر الكبرى التي تستضيف مجموعات بطولة الأمم الإفريقية أعطته إلمامًا كبيرًا بالملاعب بتفاصيلها بعد أن عاش وتدرب فيها لفترات طويلة خلال مسيرته بين القاهرة والإسماعيلية وبورسعيد والإسكندرية.

 

التوافق على اسمه

يشهد اسم محمد فضل توافقًا كبيرًا على طاولة اجتماعات مجلس إدارة اتحاد الكرة بسبب الرغبة في التماشي مع السياسة العامة للدولة بالدفع بالعناصر والكوادر الشابة في مواضع المسئولية بالتعاون مع الخبرات والقامات للخروج بتنظيم أمثل لكأس الأمم الإفريقية.

وحاول اتحاد الكرة في وقت سابق ترشيح محمد فضل لمنصب مدير منتخب مصر، قبل أن يعتذر بسبب ارتباطه بالعمل مديرًا للتعاقدات بالنادي الأهلي.

وعزز المستوى التعليمي والثقافي لمحمد فضل اختياره وترشيحه لمنصب مدير بطولة أمم إفريقيا كونه محام متخصص في شئون الرياضة وملم بلوائح الاتحادات الدولية والقارية والوطنية، كما أنه يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وتلقى إشادات كبيرة من جانب مسئولي النادي الأهلي بعد استطلاع رأيهم من قبل مسئولي اتحاد الكرة بشأن الكفاءة الإدارية.

 

ماذا فعل فضل بعد الاعتزال؟

عمل محمد فضل عقب اعتزاله مديرًا للتعاقدات بالنادي الأهلي بجانب عمله الإعلامي في تحليل مباريات الدوري المصري وتغطية نهائيات كأس العالم «روسيا 2018»، علاوة على استمرار مزاولة عمله كمحام متخصص في الشأن الرياضي.

 

أعاد محمد فضل ترتيب إدارة تعاقدات اللاعبين في قطاع كرة القدم بالنادي الأهلي خلال فترة عمله، واستطاع أن يلبي احتياجات الفريق الأحمر من اللاعبين، وكذلك التعاقد مع المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون، قبل أن يتقدم باستقالته من منصبه قبل شهرين.

 

وخلال العام الماضي 2018، شارك فضل في مؤتمر «World Football Summit» والذي استضافته العاصمة الإسبانية مدريد لصقل خبراته الإدارية والإطلاع على الجديد في عالم إدارة كرة القدم في المستويات العليا من اللعبة، كما أجرى معايشة بنادي ريال مدريد ضمن وفد النادي الأهلي، ونال إشادة إيميليو بوتراجينيو، مدير العلاقات المؤسسية بالنادي الملكي، في حوار للأخير مع «بوابة أخبار اليوم».

 

ومن خلال عمله كمحام، شارك محمد فضل كمتحدث في مؤتمر المحامين العرب والأفارقة الذي استضافته العاصمة الكينية نيروبي خلال صيف 2018، في مواصلة لمشواره مع عالم كرة القدم والمحاماه.

 

عايش محمد فضل تجربة تنظيم واستضافة روسيا لنهائيات كأس العالم 2018، وأجرى حوارًا مطولاً بثته قناة «أون سبورت» مع إليكسي سوروكين، رئيس اللجنة المنظمة لمونديال روسيا، واطلع على تجربة الدولة الروسية في تنظيم البطولة الأكبر ويأتي إلى منصب مدير بطولة أمم إفريقيا بطموحات كبيرة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم