ننشر الصور الأولى لمقتنيات معرض «قناة السويس على مر العصور»

مقتنيات معرض «قناة السويس على مر العصور»
مقتنيات معرض «قناة السويس على مر العصور»


حصلت «بوابة أخبار اليوم»، على الصور الأولى لمقتنيات معرض «قناة السويس على مر العصور» الذي أقيم بمتحف الفن الإسلامي بمناسبة مرور ١١٥ عامًا على افتتاح المتحف و١٤٩ عامًا على افتتاح قناة السويس.


ضم المعرض مجموعة من مقتنيات متحف هيئة قناة السويس تحكي تاريخ حفر القناة مثل ماكيتات لسفينتين وصور فوتوغرافية لبعض التي كانت ذات الصلة بالقناة مثل «دليسبس»، والخديوي إسماعيل والرئيس السابق جمال عبد الناصر وصور لقناة السويس أثناء عمليات الحفر.


يذكر أن متحف الفن الإسلامي يحتوي على مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية من الهند، والصين، وإيران، مرورا بفنون الجزيرة العربية و الشام، و مصر، و شمال إفريقيا، والأندلس.


وجاءت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي "إسماعيل" عام 1869، وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديوي توفيق عام 1880.


بينما تم افتتاح مبنى المتحف الحالي، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر عام 1903م، ثم تغير اسم الدار عام 1951م، إلي "متحف الفن الإسلامي".


كما شهد المتحف خلال عامي 1983، و1984، مرحلة هامة في عمليات توسيع مساحته، وزيادة عدد قاعاته ثم أضيفت المساحة التي كانت تشغلها محطة الوقود على يمين المتحف والتي تم استغلالها في إنشاء حديقة متحفية وكافتريا.


ومنذ عام 2003، بدأت عمليات تطوير شامل للمتحف و تم افتتاحه في 28 أكتوبر 2010 حيث استقبل العديد من الوفود من الجنسيات المختلفة، وفي 2014 تعرضت واجهة المتحف و بعض مقتنياته للتدمير و أعيد تطويره عام 2015 و قام رئيس الجمهورية بافتتاحه في يناير 2017.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم