دراسة تقدم تصورًا لرئاسة مصرية مميزة للاتحاد الأفريقي 2019

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قدمت الدكتورة أميرة عبد الحليم، دراسة تتضمن تصورًا مقترحًا، لجدول أعمال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، خلال العام 2019، في إطار دورية «بدائل» الصادرة عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، بعنوان «رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.. القضايا والسياسات المقترحة».


وتركز الدراسة على قدرات مصر في تبني سياسات تهدف إلى المساهمة في تحقيق الطموحات الإفريقية، مثل استكمال إصلاح الاتحاد الأفريقي، وأجندة 2063، ومتابعة تأسيس منطقة التجارة الحرة الإفريقية، وطرح مجموعة من المبادرات الجديدة لمعالجة التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية، مثل تدعيم مشاركة الاتحاد الأفريقي في صنع وبناء السلام في القارة وخاصة في الأزمة الليبية، وكذلك مبادرات لتحسين نوعية الحياة، ومبادرة دعم الإنتاج الزراعي في إفريقيا، ومبادرة تعزيز الثقافة الإفريقية.


كما تقترح الدراسة تطوير الدور الذي تقوم به مصر في تدعيم قدرات الجيوش الإفريقية، وخاصة في منطقة الساحل الأفريقي، ومراجعة منظومة السلم والأمن الإفريقية في ضوء التغيرات المتلاحقة بالقارة، والمساهمة في تسوية الصراعات، وفي مواجهة أزمة الهجرة واللجوء في ضوء قرار قمة نواكشوط الإفريقية بأن يكون شعار عام 2019 هو (اللاجئون والعائدون والمشردون داخلياً في إفريقيا.. نحو حلول دائمة للتهجير القسري)، وكذلك دعم المصالح الإفريقية في المنظمات الدولية، والمساهمة في تطوير البني التحتية. 


ويتوقع أن تقدم مصر نموذجًا في تحقيق طموحات إفريقية، وطرح مبادرات لمعالجة تحديات تواجه القارة، واستكمال إصلاح الاتحاد، وأجندة 2063، ومتابعة تأسيس منطقة التجارة الحرة الإفريقية أهم الطموحات التي تنتظر مصر عام 2019.


إضافة إلى تحسين نوعية الحياة، وتعزيز الثقافة الإفريقية، وتدعيم مشاركة الاتحاد في صنع وبناء السلام في القارة، ومواجهة أزمة الهجرة واللجوء، أهم المبادرات المنتظرة من مصر.