صور| الزراعة تواصل حملات للتوعية بأهمية «الصوب»

الزراعة تواصل حملات التوعية بأهمية «الصوب الزراعية»
الزراعة تواصل حملات التوعية بأهمية «الصوب الزراعية»

تواصل الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، حملاتها المكثفة بالمحافظات للتوعية بأهمية تراخيص «الصوب الزراعية» ودورها في دعم الإنتاج الزراعي المصري.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية المهندس محمود عطا، على ضرورة التواصل مع المزارعين تحت كل الظروف بهدف النهوض بالزراعات البستانية وتقديم التوصيات الفنية الحديثة للعمل علي زيادة الإنتاج وتحسين الصفات الثمارية وإنتاج ثمار تصلح للتصدير والسوق المحلي، مشددا على ضرورة تنفيذ خطة الدولة والوزارة بالاهتمام بـ«الصوب الزراعية» وتفعيل للقرار الوزاري رقم ١٢٤٤ لسنة ٢٠١٦ والخاص بترخيص صوب إنتاج الخضر .

وقامت إحدى اللجان مؤخرا في إطار الحملة المكثفة بالمرور على «الصوب الزراعية» بقطاع مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وتم مراجعة بيانات الحصر للصوب المرخصة وغير المرخصة في زمام زراعات مدينة السادات، كما تم التنبيه على المهندسين بالإدارة بأهمية توضيح مزايا ترخيص المشاتل والصوب للمزارعين، بالإضافة إلى أنه تم التنبيه على مهندسين البساتين بضرورة لقاء المزارعين بصفة مستمرة، وتوضيح الفائدة من الزراعة بنظام «الصوب الزراعية»، وترخيص الصوب الزراعية بمختلف أنواعها .

وأوضحت اللجنة، أن من المميزات  التي تم التأكيد على تعريف المزارعين «للصوب الزراعية»، هى صرف 2 شيكارة نترات لكل صوبه على مساحة ثلاث قيراط، وتقديم الدعم الفني والإرشادي للمزارعين خلال المواسم الزراعية المختلفة مع التعامل مع أي ظاهرة مرضية أو إصابة حشرية، بالإضافة إلى تقديم الدعم البستاني من خلال تحليل مياه الري وتربة الصوب الزراعية ( بالمجان ) من قبل الإدارة المركزية للبساتين وذلك لرفع كفاءة الصوب الزراعية والحصول على أعلى إنتاجية .

وأضافت اللجنة، أنه تم المرور على أكثر من 30 صوبة لإنتاج خضر ومنها صوب لإنتاج طماطم شيرى، مشيرة إلى أنه تم رصد حالة النباتات وأنها في حالة جيدة جدا، ومتوسط الإنتاج مرتفع .

كما رصدت اللجنة، أن الصوب مقامة بأحدث الأساليب الزراعية وتراعي مقاييس النظافة الداخلية والخارجية والتي من شأنها الحفاظ علي النباتات من الإصابات الحشرية والمرضية، وعمليات الخدمة الزراعية والمكافحة تقدم طبقا للتوصيات الفنية لوزارة الزراعة .