ننشر حصاد الهيئة العامة للرقابة المالية في أسبوع

الهيئة العامة للرقابة المالية
الهيئة العامة للرقابة المالية

تحوز الأخبار المتعلقة بالهيئة العامة للرقابة المالية، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات تلك الهيئة.


وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي.

 «الرقابة المالية» تصدر دليلاً توضيحيَا لنظام التصويت التراكمي

كشف الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إصدار دليل عن التصويت التراكمي، يوضح مفهوم آلية التصويت التراكمي، والإطار القانوني المنظم له وكيفية تطبيقه، كما يحدد النماذج المستخدمة لتطبيقه.

ويأتي ذلك في ضوء ممارسة هيئة الرقابة المالية لدورها في حماية حقوق الأقلية من صغار المستثمرين، والمساهمة في نشر الثقافة والتوعية الاستثمارية.

وأوضح رئيس الهيئة، أن إصدار الدليل يمثل أحد جهود الهيئة لتوعية الشركات المقيدة أوراقها المالية بالبورصة المصرية، بالإضافة إلى الشركات المرخص لها من الهيئة بمباشرة أحد الأنشطة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، بما صدر من تعديل في قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية - بمنتصف عام 2018 – والملزم للشركات بأن يشمل النظام الأساسي لها نظام استخدام التصويت التراكمي بما يسمح بالتمثيل النسبي كلما كان ذلك ممكنًا، كإجراء تنظيمي يهدف لممارسة الحوكمة الرشيدة لتنمية ورفع كفاءة الأسواق، والحد من الكثير من المنازعات ذات الصلة.

وأشار عمران، إلى أن الدليل عمدَ إلى تبسيط نظام التصويت التراكمي وقدمه للمتعاملين على أنه نظام إجرائي للتصويت داخل اجتماعات الجمعية العامة للشركات فيما يخص انتخاب أعضاء مجلس الإدارة فقط، بحيث يسمح للمساهم بمنح الكتلة التصويتية التي تمثلها الأسهم المملوكة له في رأسمال الشركة لمرشح واحد أو توزيعها على أكثر من مرشح أو حتى على كل المرشحين لشغل عضوية مجلس الإدارة.

كما أن النظام الجديد يهدف إلى تمكين مساهمي الأقلية من تركيز أصواتهم ومنحها لأحد المرشحين؛ لضمان وجود ممثل لهم داخل هذا المجلس، ومن ثمّ المشاركة الفعالة في إدارة الشركة على النحو الذي يحقق مصالحهم.

ويتم احتساب الكتلة التصويتية لكل مساهم بحاصل ضرب عدد الأسهم المملوكة للمساهم في عدد مقاعد مجلس الإدارة المطلوب شغلها من بين المرشحين.

وأكد عمران، على استمرار ممارسة الهيئة لدورها في مجال نشر الثقافة والتوعية المالية للمتعاملين في الخدمات المالية غير المصرفية؛ من أجل الحفاظ على ما تحقق من نتائج إيجابية بالتقرير السنوي لمجموعة البنك الدولي "ممارسة أنشطة الأعمال Doing Business Report لعام 2019"، بعد أن تمكنت مصر للعام الخامس على التوالي من إحراز تقدم كبير على مؤشر "حماية حقوق صغار المساهمين" بتقدمها تسعة مراكز في الترتيب لهذا العام، واحتلالها للمركز 72 من إجمالي 190 دولة، واجتيازها 61 مركزًا في المؤشر منذ عام 2015، في دلالة على تعزيز مصر لحماية حقوق صغار المستثمرين.

يذكر أن الهيئة سبق وأن أصدرت في آخر أيام العام الماضي 2018 دليلاً عن حوكمة الشركات وحماية حقوق الأقلية ونشره على الموقع الإلكتروني للهيئة؛ ليُوضح للمتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية الشروط والخطوات والمستندات المطلوب تقديمها للإدارة المركزية للحوكمة بالهيئة، مع استبعاد المستندات التي ليس لها سند قانوني؛ بما ينعكس على تقليل زمن تأدية الخدمة.

الرقابة المالية تلزم اديبتو انفيستمنتس بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم أمريكانا


قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه على شركة ادييتو أيه دي فستمنتس المستحوذة على نسبة أكثر من 90% من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية -أمريكانا مصر، التقدم بعرض شراء إجباري على باقي أسهم رأس المال فوراً.

وأضافت الرقابة في بيان لبورصة اليوم الثلاثاء ٨ يناير 2019 ، أنه على الشركة التقدم بدراسة قيمة عادلة بتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهر من تاريخه.

وكانت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، قررت يوم الأحد الماضي إلغاء قرارها بشأن رفض إلزام شركة ايه دي انفستمنتس اس بي سي بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم حلمي محمود السيد المساهم بأمريكانا مصر.

وقالت إن لجنة التظلمات قررت قبول التظلم المقدم من حلمي محمود السيد سلطان شكلاً وقررت إلغاء قرارها بشأن رفض إلزام ايه دي انفستمنتس، بتقديم عرض شراء إجباري لأسهمه وآخرين المالكين لنسبة 3% من رأس مال المصرية للمشروعات السياحية.

يشار إلى أن الشركة سجلت صافي بعد الضريبة بلغ 91.83 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 16.62 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة حيث سجلت 2.78 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 2.47 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويبلغ رأسمال الشركة 400 مليون جنيه، موزعاً على 400 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.