ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية لـ6.8 مليار دولار خلال 3 شهور

ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية لـ6.8 مليار دولار خلال 3 شهور
ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية لـ6.8 مليار دولار خلال 3 شهور

أكد البنك المركزي المصري، ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية بمعدل 16.2% لتصل إلى نحو 6.8 مليار دولار‏، خلال الربع المالي الأول من السنة المالية 2018/2019، ( الفترة من يوليو إلي سبتمبر) مقابل نحو 5.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق. 


وأوضح تقرير أداء ميزان المدفوعات المصري خلال الفترة من يوليو إلي سبتمبر من السنة المالية 2018/2019، أن هذه الزيادة جاءت استمراراً للنتائج الإيجابية لقرار تحرير سعر الصرف على زيادة تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية.


وأشار تقرير البنك المركزي، إلي أن ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة حد من ارتفاع العجز في المیزان التجاري، الذي ارتفع بنحو ملیار دولار لیسجل نحو 9.9 ملیار دولار كنتیجة أساسیة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعیة بنحو 1.9 ملیار دولار، وقد حد من ھذا العجز، ارتفاع حصیلة الصادرات السلعیة بنحو 945.8 ملیون دولار.


وأضاف، أن حصیلة الصادرات السلعیة غیر البترولیة، انخفضت بمعدل 2% لتسجل نحو 4 ملیار دولار، مقابل نحو 4.1 ملیار دولار، ویرجع ذلك بصفة أساسیة لانخفاض حصیلة الصادرات من مجموعة السلع نصف المصنعة بنحو 232.1 ملیون دولار، ویمثل الذھب أھم السلع التي انخفضت صادراتها بنحو 290.6 مليون دولار.


ولفت إلي ارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعیة بمعدل 13.1% لتسجل نحو 16.7 ملیار دولار، مقابل نحو 14.7 ملیار دولار، لارتفاع كل من المدفوعات عن الواردات البترولیة بمعدل 27.1% لتسجل نحو 3.5 ملیار دولار، مقابل نحو 2.8 ملیار دولار، لارتفاع الواردات من البترول الخام والمنتجات البترولیة، وكان لارتفاع الأسعار العالمیة للبترول تأثیره الأكبر على تلك الزيادة، وقد حد من ھذا الارتفاع تراجع الكمیات المستوردة من الغاز الطبیعي. 


 وأكد ارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعیة غیر البترولیة، بمعدل 9.9 % لتسجل نحو ١٣٫٢ ملیار دولار، مقابل نحو 12 ملیار دولار، ویرجع ذلك أساسا لارتفاع الواردات من مجموعة السلع الوسیطة اللازمة للعملیة الإنتاجیة، بنحو 776 ملیون دولار، وتمثلت أھم السلع التي ارتفعت وارداتها في قطع الغيار، وأجزاء للسيارات، والجرارات، والخشب الخام، والمكثف، وأسلاك كهرباء.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم