حسب الله: البرلمان لم يغازل أحدا سوى مستقبل مصر دون السعي نحو أي بطولات شخصية

مجلس النواب
مجلس النواب

عقد مجلس النواب، مؤتمرًا صحفيًا الخميس، لاستعراض إنجازاته طوال الـ3سنوات الماضية، منذ انطلاقه في العاشر من يناير 2016.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب بالمؤتمر صلاح حسب الله، إن المجلس الحالي قام بدور لا يضاهيه أي مجلس في تاريخ الحياة النيابية بالأرقام، مؤكدا على أننا عندما نتحدث بهذا المنطق لا نقول كلام دون أرقام.

وكشف حسب الله، عن انتهاء البرلمان الحالي من 506 مشروع قانون خلال الـ3 سنوات الماضية، بواقع 82 مشروع بدور الانعقاد الأول، و219 بالثاني، و197 بالثالث، وفى دور الانعقاد الحالي تم الانتهاء من 8 مشروعات بقوانين، لافتا إلى أن اللجان النوعية بالبرلمان تعمل على الانتهاء من العديد من مشروعات القوانين المعروضة عليها، متابعا:" بلغ عدد الاتفاقيات منذ بدء انعقاده وحتى الآن عدد (170) اتفاقية . وبلغ عدد طلبات الإحاطة منذ بدء انعقاده وحتى الآن عدد (2645) طلب إحاطة ، فيما بلغ عدد الأسئلة منذ بدء انعقاده وحتى الآن عدد (2616) سؤال ، وبلغ عدد البيانات العاجلة منذ بدء انعقاده وحتى الآن عدد (1170) بيان عاجل ، وبلغ عدد طلبات المناقشة منذ بدء انعقاده وحتى الآن، وعدد (62) طلب مناقشة.

وأشار إلى أن مجلس النواب المصري في فصله التشريعي 2000/2005 أنجز 211 مشروع قانون، وفي فصله التشريعي 2005/2010 أنجز 146 مشروع قانون، ما يعني أن مجلس الشعب أنجز في 10 سنوات خلال فصلين تشريعين كاملين 357 مشروع قانون، في حين أن البرلمان الحالي أنجز في 3 سنوات 506 مشروع، مُتوقع أن يتجاوزوا 700 مشروع بنهاية دور الانعقاد الحالي.

ولفت حسب الله، إلى أن الأعضاء تحملوا خلال الفترة الماضية المسئولية الوطنية في أصعب الظروف التي تعرضت لها الدولة المصرية بعد ثورة الشعب المصري في 30 يونيو، بعد انتخابات برلمان 2015 والتي تعد من أنزه الانتخابات التي شهدتها الدولة المصرية.

وأشار إلى أن المجلس مارس دوره بشكل كبير سواء من الجانب التشريعي، وكذلك القيام بدوره الرقابي على أكمل وجه، مشيرا إلى أن المجلس شارك بشكل أساسي في بناء الدولة المصرية الحديثة، مؤكدا أن البنية التشريعية لا تقل أهمية عن البنية التحتية التي تقوم بها مصر قائلا:" البرلمان لم يغازل أحد سوى مستقبل مصر دون السعي نحو أي بطولات شخصية".

وأكد على أن البرلمان عمل علي المشاركة في صناعة المستقبل بدعم القرارات السياسية للقيادة السياسية، دعما لمستقبل الوطن وفق التعامل بمشرح جراح مع كل المشكلات التي تمت مناقشتها، لافتا إلى أن البعض اتهم البرلمان بموالة الحكومة، متابعا:" نحن نوالي مصر وننحاز للدولة الوطنية..وعلى استعداد لدفع أي فاتورة علي حساب الشعبية للنواب من أجل الوطن والشعب المصري" قائلا:"نحن برلمان لم يسع لبطولات شخصية زائفة، ومستعدون لدفع أي فاتورة حتى وإن كانت على حساب المصلحة الشخصية للنواب، لأن الهدف الأساسي كان مساندة الدولة المصرية".

وأكد أن المجلس انحاز للقرارات الصعبة من أجل المصلحة العليا للبلاد، قائلا: تعاملنا بمشرط الجراح في العديد من القضايا والملفات العامة، دون السعي لأي بطولات، على الرغم من الهجوم الذي تعرض له المجلس، خلال تلك الفترة.
وأوضح أن المجلس كان له دور في العديد من التشريعات الهامة، مثل قانون الاستثمار، فضلا عن قوانين أخرى لم يسبق لأي برلمان التصدي لها مثل قانون بناء وترميم الكنائس، وكذلك قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، والذي كان له بالغ الأثر في الحد من هذه الظاهرة منذ صدور القانون.

ولفت حسب الله، إلى أن هذه التشريعات مجرد أمثلة لقوانين أخرى كثيرة بلغت 506 قانون خلال 3 سنوات، مؤكدا أن البرلمان راعى في الأساس المصلحة العليا للمواطنين سواء في تقديم الخدمة الصحية من خلال قانون التأمين الصحي، فضلا عن المنظومة التعليمية، وقال: لم نخضع لابتزاز أي أحد منذ أن تحملنا المسئولية الصعبة، وكان هدفنا الأساسي هو مصلحة الوطن.

وبشأن دور الشعبة البرلمانية، قال صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، أن الدبلوماسية البرلمانية للمجلس نجحت في توطيد العلاقات المصرية، بالدول الأجنبية، وبذلت جهود كبيرة لتحقيق ذلك. 

وأكد انه للمرة الأولى منذ ٦ سنوات تم اختيار الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عضو في اللجنة التنفيذية لاتحاد البرلمان الدولي ممثلا عن الدول العربية، كما ترأس البرلمان العربي. 

وأشار إلى أن أعضاء البرلمان، قاموا بتنظيم زيارات الكونجرس الأمريكي، لتوضيح الأكاذيب التي كان يروجها البعض ضد الدولة المصرية مؤكدا أن العلاقات المصرية خارجيا لها طابع جديد في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقوم على الاصطفاف وليس التبعية، وأضاف أن مصر دولة قراراها من الداخل وليس من خلال بريد مرسل من الخارج.

وفى رده علي تساؤلات الصحفيين، أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن البرلمان لم يتلق أي طلبات رسمية لتعديل الدستور حتى الآن، موضحا أن البرلمان لن ينفرد بهذا الأمر، ولكن سيتم وفقا لما نص عليه الدستور في مادته ٢٢٦.

وقال: لا يستطيع مجلس النواب، الانفراد بقرارات تعديل الدستور، لأن الشعب هو صاحب القرار في هذا الشأن، من خلال الاستفتاء في إجراء التعديلات الدستورية.

وبشأن تأخر البرلمان في إقرار بعض التشريعات المكملة للدستور ومن بينها قانون العدالة الانتقالية، قال حسب الله: "المجلس يعمل من منطلق المواءمة السياسية". مشيرا إلى أن المجلس انحاز للشعب المصري الذي رفض جماعة الإخوان الإرهابية، لاسيما وأنه لا تصالح مع الجماعة الإرهابية التي تلوثت يدها بدماء المصريين.

وأكد أن البرلمان يدعم توجهات الشارع المصري، موضحا "ولو 5 مواطنين فقط قالوا إن قانون العدالة الانتقالية ضمن أولوياتهم سنضعه على أولوياتنا، وهناك تشريعات كثيرة أهم".

وفيما يتعلق بقانون الإدارة المحلية، أوضح صلاح حسب الله، أن إصدار هذا القانون مهم للغاية ولكن يحتاج إلى ترتيبات واستعدادات معينة يجب أن تكون موجودة.
وبشأن الأزمة بين البرلمان المصري والإيطالي قال المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب، إن العلاقات المصرية الإيطالية وطيدة وعريقة، قائلا "ستعود العلاقات أقوى مما كانت بعد الكشف عن ملابسات جريمة مقتل جوليو ريجينى".

في سياق أخر أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب، أن المواطن المصري أمام أعين البرلمان في كل خطوة يخطوها، لافتا إلى أن تقييم المواطن للبرلمان يتوقف أحيانا على سعر كيلو السكر ولتر البنزين، موضحا أن إعادة النظر في الدعم هو دعم للمواطن.