«ثروت عكاشة» الجنرال الفنان.. بطل بوستر اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

«ثروت عكاشة» الجنرال الفنان.. بطل بوستر اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب
«ثروت عكاشة» الجنرال الفنان.. بطل بوستر اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

لم يأت اختيار اسم الدكتور ثروت عكاشة كشخصية الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، من فراغ، فطالما ارتبط اسمه بالثقافة والإبداع، بعد أن أدى دوره الوطني بين صفوف القوات المسلحة ليغرد في سماء العلم والأدب عقب اعتزال مشوار السياسة.

 

نشأته.. وتعليمه
«عكاشة» من مواليد القاهرة عام 1921، وتدرج في المنهج التعليمي حتى حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية 1939، ثم عمل وكيل أركان حرب 1948 ثم حصل على ماجستير في الصحافة عام1951، وبعد ذلك على الدكتوراه في الآداب من جامعة السوريون عام 1960.

 

وزير الثقافة.. والإعلام
عين ثروت عكاشة وزيرًا للثقافة والإرشاد القومي «وزير الإعلام» في الفترة من 8 أكتوبر 1958 حتى 19 سبتمبر 1960، وأسهم في العديد من المشروعات الثقافية والحضارية منها إنقاذ معبد أبوسمبل ومعبد فيلة.

 

جوائز.. وأوسمة
حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1987 إلى جانب العديد من الأوسمة المصرية والعالمية، وله عدد من المؤلفات هي: معجم المصطلحات الثقافية، الفن الإغريقي، الترجمات للمسرح المصري القديم ومذكرات ثروت عكاشة، ترجمة مسخ الكائنات لأوفيد، القيم الجمالية في العمارة الإسلامية، وتاريخ الفن الروماني، إلا أنه  توفي 27 فبراير 2012.

 

التكريم.. واليوبيل الذهبي
ومن المقرر أن يكرم اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب يكرم كلا من اسم الدكتور ثروت عكاشة باعتباره أول وزيرا للثقافة، والدكتورة سهير القلماوي باعتبارها الرئيس الأول لمعرض الكتاب الدولي بالقاهرة، لذا حرص على ظهورهما بالبوستر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم