دراسة ديموجرافية تحذر من انتشار أمراض وراثية بسبب زواج الأقارب

أستاذ طب المجتمع والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس د.وجيدة أنور
أستاذ طب المجتمع والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس د.وجيدة أنور

 

كشفت أستاذ طب المجتمع والبيئة بكلية الطب جامعة عين شمس، د.وجيدة أنور، أن سوهاج هي أكثر المحافظات احتياجا لتدخلات الدولة وتوجيه الاهتمام بها للارتقاء بالخصائص السكانية.

جاء ذلك في كلمة د.وجيدة أنور، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الخميس ١٠ يناير، لعرض النتائج النهائية لبحث المؤشرات الديموجرافية والصحية في محافظات الشرقية، والإسماعيلية، والبحيرة، والمنيا، وأسيوط وسوهاج.


وأضافت د.وجيدة، أن محافظة سوهاج سجلت أعلى حجم للأسرة المعيشية وأعلى معدل إعالة، وأقل معدل لاستخدام تنظيم الأسرة، وفقا لمؤشرات الدراسة الديموجرافية والصحية في ٦ محافظات، تشمل الشرقية، والإسماعيلية، والبحيرة، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج.


وأشارت إلى أن نتائج الدراسة أثبتت ارتفاع نسب زواج الأطفال في معظم محافظات الدراسة، وهو ما يستوجب المزيد من الاهتمام والتوعية بخطورة مثل هذا الزواج على الأسرة والمجتمع.


وأوضحت د.وجيدة أن الدراسة أبرزت تفشي ظاهرة الولادات القيصرية والتي تحتاج إلى مراقبة فنية لمعرفة دواعي اللجوء إلى الولادة القيصرية وكذلك توعية مقدمي الخدمة بأمان وصحة الولادة الطبيعية.


كشفت الدراسة عن ارتفاع معدل ختان الإناث في معظم محافظات الدراسة والذي يستلزم القيام بحملات توعية للسيدات ومراقبة أداء مقدمي الخدمة فيما يخص القيام بهذه الظاهرة ووضع القيود على مين يقوم بها من مقدمي الخدمة وأفراد المجتمع.


وأفادت الدراسة، أن نسبة زواج الأقارب كانت مرتفعة في معظم محافظات الدراسة، مما يعكس توارث مفاهيم ثقافية مغلوطة واحتمالية ظهور أمراض وراثية بين الأجيال القادمة، مما يستلزم المزيد من التوعية بخطورة هذا الزواج مع تعظيم الكشف ما قبل الزواج لتجنب أمراض قد تهدد مستقبل الأبناء.


وطالبت الدراسة، بضرورة تكثيف الحملات الإعلامية في المحافظات ذات المؤشرات المتدنية، وزيادة الدعم الموجه لبرامج التثقيف الصحي بالمحافظات.


حضر المؤتمر مقرر القومي للسكان، د.عمرو حسن، ورئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة د.سحر السنباطي، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية د.طلعت عبد القوي، ونائب محافظ البحيرة د.نهال بلبع، وسكرتير عام مساعد محافظ المنيا اللواء أحمد جبريل، وسكرتير عام مساعد محافظة سوهاج اللواء علاء رشاد.