نقيب الصحفيين يكشف مستقبل مشروع «إسكان أكتوبر»

أعضاء مجلس نقابة الصحفيين
أعضاء مجلس نقابة الصحفيين

أكد نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، أن مشكلة مدينة الصحفيين من المشكلات المتراكمة منذ عام 2008، ولم تكتمل العديد من الجهود العملية لحلها.

وأضاف النقيب، خلال اجتماعه بحاجزي "مشروع إسكان" مدينة 6 أكتوبر للصحفيين، اليوم بالنقابة، أن القطعة الثانية لأرض المشروع كانت مهددة بالضياع نتيجة عدم الوفاء بالأقساط، لافتًا إلى أن الزملاء الذين استردوا أموالهم كاملة استردوها من أموال النقابة وليس في إمكاننا أن نتحمل أكثر من ذلك.

وأشار "سلامة"، إلى أن مجلس النقابة وافق على تأسيس اتحاد حاجزين، يجب أن يفوض بشكل رسمي من قبل النقابة، ولجنة منسقة بين الزملاء الحاجزين والنقابة، للتحرك بشكل ودي للنجاح بشكل سريع في إنجاز هذا المشروع.

ونوه نقيب الصحفيين، بأن النقابة لا تملك توزيع أرض المشروع كقطع، مؤكدًا أنه لو اقتضى الأمر أن نقيم مشروعًا استثماريًا سواء على الوضع الجديد أو القديم، فسوف يكون إنجازًا في هذا الموضوع.

وأضاف "سلامة": "لن نحاكم الزملاء السابقين على هذه الأزمة، والآن هناك فرصة قوية لحل هذه الأزمة، والنقابة لن تتخلى عن الزملاء في أزمتهم، وسوف تشكل لجنة مشرفة بعضوية الزملاء الحاجزين، وتخصص لها جمعية عمومية، تدعو لها في يوم محدد لإجراء انتخابات بالصندوق لتتحرك بشكل يومي، وشفاف وتعرض أعمالها على مجلس النقابة".

وقال "سلامة"، إن التفاوض مع وزارة الإسكان سوف يسير بشكل عملي دون رفع سقف التفاوض، حتى ننجح في الحصول على أفضل سعر، مضيفًا: "أنا لا أعرف الشعارات، فعندما وعدت قمت بإنقاذ الأرض من الضياع وأنهينا كل الإجراءات القانونية". 

وطالب نقيب الصحفيين، بدعوة الزملاء الحاجزين في الرابعة عصر الاثنين المقبل، لاختيار اللجنة المشرفة على التفاوض بإشراف مجلس النقابة، على أن تشكل من 7 أعضاء منتخبين بشكل قانوني في وجود عدد من أعضاء المجلس، وسيد أبو زيد مستشار النقابة حتى لا يطعن عليها.


ومن جانبه، قال محمد خراجة، عضو مجلس النقابة، إن مساحة الأرض تبلغ 129 ألف متر منها 50% حر، و25% جمعيات، و25% نقابات، لافتًا إلى أن النقابة دفعت بالفعل 32 مليون جنيه، منها 16 مليون من ميزانيتها الخاصة، والمطلوب حاليا 88 مليون جنيه، بعد إضافة الفوائد المتراكمة منذ عام 2007 وحتى الآن، مطالبًا بمخاطبة وزير الإسكان لتثبيت السعر.

وأكد أيمن عبد المجيد، عضو مجلس النقابة: "هناك أزمة حقيقية لأن الزملاء لا يمكن مطالبتهم بدفع أي مبلغ آخر، قبل أن يرى أمام عينه خارطة طريق واضحة، وأن يعرف القيمة السوقية".

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي مؤمن الهباء، المتحدث باسم الحاجزين عن مشروع مدينة الصحفيين بأكتوبر: "سألنا في الحي عن إمكانية تأسيس اتحاد حاجزين، ففوجئنا أنه لا يوجد ما يسمى باتحاد حاجزين، ووجدنا أن المتاح لنا تشكيل لجنة أو رابطة والنقيب رحب بهذه الفكرة، وسوف يمنحنا التفويض الرسمي للتحرك في هذه الأزمة".

وأكد "الهباء"، أن النقيب سوف يتواصل مع رئيس الوزراء لإيجاد حلول عملية، لافتا إلى أن سعر متر الأرض 2800 جنيه وفقًا لجهاز مدينة 6 أكتوبر، والزملاء المنتظمين في السداد ليس لهم أي ذنب في تأخر إتمام المشروع.

وتابع: "لدينا عروض ممتازة وتتهافت على أرض العديد من الشركات الكبرى التي ترى أن موقع المشروع أشبه بقطعة الألماس".

وفي السياق نفسه، طالب الزملاء الحاجزين في المشروع، أن تتعاقد النقابة مع شركة تحقق أقصى استفادة للزملاء، عوضًا عن تحملنا سنوات طويلة توقف خلالها المشروع، كما طالب الزملاء بتحديد جدول زمني للمشروع.

وطالب حاجزو المشروع، النقيب بالتدخل لدى هيئة الأوقاف بخبرتها لتتولى الإنفاق على المشروع، بالتعاون مع النقابة أسوة بمشروع الصحفيين في التجمع، واقترحوا أن يكون محمد خراجة عضوًا في اللجنة التنسيقية، نظرا لجهده في متابعة الأزمة منذ عام 2007 وحتى الآن.