مجلس الدولة ينظر دعوى قضائية لإلغاء استحواذ أوراسكوم على خدمات الأهرامات 

 مجدي صادق عضو غرفة شركات السياحة
مجدي صادق عضو غرفة شركات السياحة

تنظر دائرة عقود التعويضات بمحكمة مجلس الدولة بمحافظة الجيزة، اليوم الثلاثاء، دعوى قضائية تطالب بإلغاء الاستحواذ الممنوح لمجموعة أوراسكوم التي يملكها رجل الأعمال نجيب ساويرس على تشغيل خدمات منطقة الأهرامات. 

كشفت الدعوى المقدمة من قبل مجدي صادق عضو غرفة شركات السياحة، أن التعاقد الذي يمنح مجموعة أوراسكوم السيطرة على منطقة أهرامات الجيزة، مخالف للقانون، متهمًا وزارة الآثار والمجلس الأعلى بإهدار المال العام، بحسب الدعوى.

وقالت الدعوى التي حملت رقم 50365 / 72 بأن الشركة مطالبة بدفع 20 مليون جنيه فقط للمجلس الأعلى للآثار بعد العام الثالث من التعاقد، وذكر أن الاستفادة تكون من أول عامين بصورة مجانية، بينما كلف تطوير منطقة الأهرامات بملحقاتها كافة، وزارة الآثار 400 مليون جنيه، أي أن الوزارة تخسر 380 مليون جنيه بموجب هذا التعاقد.

وأضاف عضو غرفة شركات السياحة في الدعوى المقدمة للقضاء الإداري، أنه تم رفض عرض من أحد الجهات الإماراتية للاستفادة من هذه المنطقة مقابل 3 مليارات جنيه سنويًا، فيما حصلت أوراسكوم على هذا الحق بما يتضمنه من استغلال لما تضمنه المنطقة من بازارات، وكافيهات، ومطاعم، وجراجات الحافلات، ووسائل نقل السائحين، وحق التصوير البرامجي والفني، بالإضافة إلى الاستغلال الدعائي والإعلاني مقابل 20 مليون جنيه فقط.

وأشار إلى أن صاحب الدعوى نفسه تقدم بعرض لتولى تطبيق النظام السمعي للمرشد السياحي والسائحين، في مقابل منح الوزارة 500 مليون جنيه صافى أرباح سنويًا. 

كان الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس لجنة التفاوض والتقييم المشكلة بالقرار الوزاري رقم 23 لعام 2018، أعلن في مطلع شهر ديسمبر من العام الماضي، التعاقد مع شركة استثمارية مصرية لتتولى تشغيل خدمات الزائرين لمنطقة أهرامات الجيزة.
وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريح له، أن التعاقد يأتي من منطلق الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للزائرين لمنطقة الأهرامات، والتى أكدت أنها تفتقد للخدمات الأساسية اللازمة لاستقبال الزوار بصورة لائقة.

وقال وزير إن التعاقد يلزم الشركة بتولي التسويق والحملات الدعائية للمنطقة، مع تولى الشركة توفير وسائل انتقال الزائرين داخل المنطقة والتي تتمثل في 30 حافلة و20 سيارة كهربائية لحماية الآثار، إضافة إلى الإشراف على موقف الحافلات الخارجي.

وأضاف أن الشركة ملتزمة بموجب التعاقد بالتشغيل والصيانة الدورية لمركز الزوار الجديد بمدخل الفيوم، والذي يعد منطقة للتسوق ويضم قاعات لعرض الآثار، وتوفير 20 دورة مياه متنقلة، ومركز طبي متنقل، وإقامة العديد من الفعاليات الترفيهية، وتوفير أماكن تقديم الوجبات السريعة والمشروبات، إضافة إلى توفير أمن خاص للمناطق الداخلية، على أن تتولى وزارة الداخلية وأمن المجلس الأعلى للآثار تأمين المناطق العامة، والتعاقد مع شركة نظافة خاصة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم