كأس آسيا 2019| الإمارات والبحرين.. ثالث افتتاح عربي خالص للبطولة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلتقي يوم السبت 5 يناير منتخبا الإمارات والبحرين الشقيقين في أولى مباريات كأس أمم آسيا 2019، التي ستُلعب في ضيافة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تُنظم البطولة للمرة الثانية في الإمارات بعد نسخة 1996.

وستنطلق المباراة عند حدود الثامنة مساءً بتوقيت الإمارات، السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، ويديرها طاقم تحكيم عربي بقيادة الأردني أدهم مخادمة.

وجرى المعتاد أن تلعب البلد المنظم المباراة الافتتاحية للبطولة، وهذه المرة هي الثالثة التي يتواجد فيها فريقان عربيان في المشهد الافتتاحي للبطولة، مع تنظيم البلدان العربية للبطولة للمرة السادسة في تاريخهم.

افتتاحان عربيان سابقان

الافتتاح الأول كان في بطولة 1980 التي أُقيمت بالكويت، وكانت الإمارات نفسها طرفًا في المباراة الافتتاحية مع الأزرق الكويتي منظم البطولة، وانتهت المباراة وقتها بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله.

وفي البطولة الموالية التي جرت في سنغافورة، لم تلعب وقتها البلد المنظم المباراة الافتتاحية، وجمعت تلك المباراة طرفين عربيين هما قطر وسوريا، وانتهت المباراة بينهما وقتها بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله.

تنظيم عربي بطرف غير عربي بالافتتاح

ورغم تنظيم قطر للبطولة عام 1988، إلا أن الافتتاح جمعها مع منتخب غير عربي هو منتخب إيران، وخسر العنابي القطري وقتها بهدفين نظيفين.

الحال ذاته، كان في نسخة 1996، التي استضافتها الإمارات، وجمعت المباراة الافتتاحية منتخب الإمارات مع نظيره الكوري الجنوبي وانتهت وقتها بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله.

التنظيم العربي تواصل في نسخة 2000، في لبنان، بيد أن القرعة لم تجلب منتخب عربي آخر للعب الافتتاح أمام المنتخب اللبناني، فالتقى حينها مع منتخب إيران، الذي أمطر شباك اللبنانيين برباعية نظيفة في الافتتاح.

آخر تنظيم عربي قبل تنظيم الإمارات كان من نصيب قطر، والتي لعبت افتتاح البطولة عام 2011 مع منتخب أوزبكستان، الذي فاجئ القطريين بالفوز عليهم بهدفين نظيفين، ليفشل العنابي القطري في تجاوز المباراة الافتتاحية مجددًا في تنظيمه الثاني للبطولة.