2019 .. عامٌ من الأحداث الرياضية المهمة

صورة مجمعة
صورة مجمعة

ساعاتٌ قليلةٌ ويسدل الستار على عام 2018، ويُزاح معها ستار عام 2019، المليء بالأحداث الرياضة المرتقبة، ليتجدد سحر الرياضة وبريقها كل عامٍ دون توقفٍ.

وخلاف الأحداث الرياضية المعتادة سنويًا كدوري أبطال أوروبا وأفريقيا والدوريات المختلفة من جميع أنحاء العالم، سيكون هذا العام مشوقًا بالعديد من المنافسات الرياضية المهمة.

كأس آسيا

الأحداث الرياضة الكبرى سيستهلها العام الجديد من أسبوعه الأول، حينما تنطلق كأس أمم آسيا في الإمارات، والتي ستُلعب في الفترة ما بين 5 يناير إلى أول فبراير المقبلين.

 

وسيتنافس 24 منتخبًا في البطولة لأول مرة، وستشهد البطولة حضورًا عربيًا كبيرًا يتمثل في تواجد أحد عشر منتخبًا عربيًا، من أصل اثني عشر موجودة بقارة آسيا، وسيكون الغياب العربي الوحيد من نصيب الكويت، والتي حال الإيقاف الدولي الذي كان مفروضًا عليها من الاتحاد الدولي "الفيفا" دون تواجدها في المحفل الآسيوي.

مونديال اليد

وقبل أن تُختتم بطولة كأس آسيا سيكون كأس العالم لكرة اليد، قد بدأ وانتهى، وستُجرى البطولة بالتنظيم المشترك بين ألمانيا والدنمارك، لأول مرة في تاريخ المسابقة، وتبدأ في العاشر من يناير، وتنتهي في السابع والعشرين من الشهر ذاته.

وستُشارك مصر في البطولة، وستلعب في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات السويد والمجر وقطر والأرجنتين وأنجولا.

نهائيات دوري الأمم الأوروبية

بداية صيف 2019 ستكون مع نهائيات دوري الأمم الأوروبية في نسخته الأولى، والتي ستُجرى في البرتغال في الفترة ما بين 5 و9 يونيو.

 

وسيتنافس أربعة منتخبات على اللقب الأولى، وستكون البداية بين البرتغال وسويسرا يوم الخامس من يونيو، ويلتقي الفائز منهما مع الفائز من مباراة هولندا وإنجلترا، التي ستُجرى يوم السادس من يونيو، يوم التاسع من يونيو في المباراة النهائية.

كأس العالم للسيدات

صيفٌ ساخنٌ ينتظر عام 2019، بإقامة ثلاث بطولات كبرى بالتوازي فيما بينها، ستكون البداية مع كأس العالم للسيدات، الذي سيُجرى في فرنسا في الفترة ما بين 7 يونيو إلى 7 يوليو المقبلين.

 

وستعرف البطولة في نسختها الثامنة مشاركة 24 منتخبًا من كافة قارات العالم، وهي المرة الثانية التي تُلعب بـ24 منتخبًا بعد نسخة كندا 2015.

كوبا أمريكا

وفي صيف هذا العام أيضًا، سيكون على موعد مع انطلاق كأس كوبا أمريكا، أقدم بطولة كرة قدم للمنتخبات على الإطلاق، في نسختها السادسة والأربعين، والتي ستُجرى في البرازيل، خلال الفترة ما بين 14 يونيو و7 يوليو المقبلين.

 

وستُسحب قرعة البطولة في مدينة ري ودي جانيرو في الرابع والعشرين من شهر يناير المقبل، وستعرف تواجد اثني عشر منتخبًا كالمعتاد في قارة أمريكا الجنوبية.

أمم أفريقيا

ومن أهم المواعيد الكروية في 2019، ستبرز بطولة كأس أمم أفريقيا التي ستُجرى خلال فصل الصيف لأول مرة في الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليو، وبمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة أيضًا.

 

ولم يُعرف بعد الدول المنظمة للبطولة بعد سحب التنظيم من الكاميرون، وتنحصر المنافسة بين مصر وجنوب أفريقيا، وسيحسم أمر المستضيف في التاسع من يناير المقبل في العاصمة السنغالية داكار، على هامش اختيار أفضل لاعب أفريقي لعام 2018.

 

وستعرف البطولة مشاركة 5 منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ البطولة، من بينهم منتخب موريتانيا، الذي تأهل للبطولة لأول مرة في تاريخه، وبإمكان رفع عدد المنتخبات العربية إلى ستة منتخبات، حال تمكن المنتخب الليبي من حجز بطاقة التأهل في الجولة الأخيرة التي ستُجرى في مارس المقبل.

كأس الكونكاكاف الذهبي

وخلال الفترة ما بين 15 يونيو إلى غاية 7 يوليو، ستلعب منافسات كأس الكونكاكاف الذهبي، الخاص بمنتخبات أمريكا الشمالية والوسطى وجزر البحر الكاريبي.

 

وسيشارك 16 منتخبًا في المنافسات لأول مرة، بعد قرار اتحاد الكونكاكاف رفع عدد المنتخبات من 12 إلى 16 منتخبًا.

مونديال الشباب والناشئين

وبعيدًا عن منافسات الكبار في كرة القدم، ستُجرى في بولندا في الفترة ما بين 25 مايو و16 يونيو منافسات كأس العالم للشباب دون 20 عامًا، بمشاركة 24 منتخبًا.

 

في حين ستستضيف تشيلي في الفترة ما بين 17 سبتمبر و8 أكتوبر منافسات كأس العالم للناشئين دون 17 عامًا، بمشاركة 24 منتخبًا أيضًا.

مونديال السلة

وبعيدًا عن كرة القدم، سيكون العالم على موعدٍ مع كأس العالم لكرة السلة في الصين، خلال الفترة ما بين 31 أغسطس إلى 15 سبتمبر.

 

وسيتواجد اثنان وثلاثون منتخبًا في منافسات البطولة لأول مرة، بعد رفع الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" عدد المنتخبات من 24 إلى 32 أسوةً بكرة القدم.

 

وهناك بالتأكيد فعاليات رياضية أخرى هذا العام، ولكننا رصدنا لكم أبرز تلك الفاعليات التي ينتظرها عشاق الرياضة بشكلٍ عامٍ وكرة القدم بشكلٍ خاصٍ خلال هذا العام.