تل أبيب تخشى استخدام إيران العراق منصةً لشن هجمات على إسرائيل

الميجر جنرال تامير هايمان
الميجر جنرال تامير هايمان

قال الميجر جنرال تامير هايمان رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية اليوم الاثنين 31 ديسمبر إن إيران يمكن أن تستخدم نفوذها المتزايد في العراق، حسب وصفه، لتحويله إلى منصة انطلاق لشن هجمات على إسرائيل.

وتنظر إسرائيل إلى تزايد نفوذ طهران في المنطقة باعتباره تهديدًا متناميا لها، ونفذت عشرات الضربات الجوية في سوريا التي تمزقها الحرب الأهلية ضد تمركزات عسكرية مشتبه بها وشحنات سلاح من القوات الإيرانية التي تدعم دمشق.

والعراق الذي ليس له حدود مع إسرائيل عدوٌ لإسرائيل نظريًا لكنه مثل تهديدًا فعليًا لها في حرب الخليج عام 1991، وبعد أن أطاح غزو قادته الولايات المتحدة في عام 2003 بصدام حسين شعرت إسرائيل بالقلق من إمكانية أن تميل الأغلبية الشيعية في العراق إلى إيران.

وقال هايمان لمؤتمر في تل أبيب "العراق خاضع لنفوذ متزايد لقوة القدس وإيران" مشيرًا إلى فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي ينفذ عمليات خارجية سرية.

وفي وقت تظهر فيه مؤشرات من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أنه يفكر في فك الارتباط مع المنطقة، قال هايمان إن الإيرانيين يمكن أن "يروا العراق كمسرح ملائم للتمركز مماثل لما فعلوه في سوريا وأن يستخدموه كمنصة لحشد عسكري يمكن أن يهدد أيضًا دولة إسرائيل".