تعرف على نزلات البرد عند الأطفال.. أعراضها والوقاية منها

تعرفي على كل ما يدور حول نزلات البرد عند الأطفال
تعرفي على كل ما يدور حول نزلات البرد عند الأطفال


«نزلات البرد» هو مرض فيروسي يصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي لأسباب عديدة وينتقل بالعدوى، وغالباً ما تتكرر الإصابة به عدة مرات خلال العام وهو من الأمراض الشائعة في فصل الشتاء.

 

وقال استشاري طب الأطفال د. محمد حمدي، إن الأطفال هم الأكثر عرضة إلى الإصابة بنزلات البرد، حيث أنهم محاطون دائماً بكبار السن الذين لا يغسلون أيديهم إلا نادراً، بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال.

 

أعراض نزلات البرد؟


أوضح د. محمد أن أعراض نزلات البرد ظهور علامات احتقان وسيلان بالأنف وإفرازات مخاطية أنفية قد تكون شفافة اللون ثم سريعا ما تتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر، مع ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة، وعطس، وكحة، وتوتر، وضعف الشهية، وصعوبة بالنوم.

 

كيف يصاب طفلك بنزلات البرد؟

وبين د. "محمد" أن هناك العديد من الفيروسات التي تصيب طفلك بنزلات البرد، وتدخل هذه الفيروسات إلى الجسم من خلال الفم أو الأنف وذلك عن "طريق الهواء" فعندما يكح أو يعطس شخص مريض تتناثر الرزازات في الهواء، وتصيب طفلك بالفيروس، "الاتصال المباشر" وذلك عند تلامس شخص مصاب بالفيروس أيدي طفلك والذي بدوره يقوم بلمس عينيه أو أنفه أو فمه مؤدياً بنفسه إلى الإصابة بالفيروس، "الأسطح الملوثة".


 
وتعيش بعض الفيروسات على الأسطح لمدة قد تزيد عن ساعتين، وقد يصاب الطفل عند ملامسة تلك الأسطح الملوثة، مثل ألعابه.

 

مضاعفات نزلات البرد 

وأضاف أن هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث نتيجة عدم الإسراع بأخذ العلاج اللازم مثل عدوى الأذن الوسطى، و تزييق بالصدر مع التنفس، والتهاب الجيوب الأنفية.

 

علاج نزلات البرد عند الأطفال

أشار إلى أن لا يوجد دواء محدد في علاج نزلات البرد عند الأطفال، حيث لا أنه لا جدوى من استعمال المضادات الحيوية على علاج العدوات الفيروسية ولكن هناك بعض الخطوات المنزلية التي تساعد على علاج نزلات البرد في الأطفال وتجعل طفلك أكثر راحة مثل شفط المخاط من الفم والأنف، وجعل الهواء المحاط به أكثر رطوبة، وكذلك الإكثار من شرب السوائل، ويمكن أيضا استخدام بعض الأدوية للحد من شدة الأعراض مثل خافضات الحرارة، ومثال على ذلك إيبوبروفين أو باراسيتامول ومضادات الكحة.

 

طرق وقاية الأطفال من نزلات البرد 


وقدم د. "محمد" بعض النصائح لوقاية الأطفال من نزلات البرد من خلال:

 

- ابتعاد الطفل عن أي شخص مريض خاصة خلال الأيام الأولى من المرض، وإذا كان طفلك لا يزال رضيعًا فحاولي بقدر الإمكان أن تبعديه عن الأماكن المزدحمة.

 

- اغسلي يديك جيدا قبل إطعام طفلك أو الاقتراب منه وإذا لم يكن متاحًا إليك استخدام الماء والصابون، يمكنك في هذه الحالة استخدام المناديل المبللة أو الجيل القاتل للجراثيم.

 

- غسل وتطهير ألعاب طفلك بصورة مستمرة، وعلمي أفراد المنزل الحرص على استخدام المناديل عند العطس أو الكحة لتجنب العدوى.
 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا