«السكة الحديد»: استلام أول نموذج جرار من «جنرال إلكتريك» أول مارس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، عن تطورات صفقة تصنيع وتوريد 100 جرار متعاقد عليهم مع شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية، مؤكدا أنها ستحدث طفرة في السكك الحديدية.

وقال رسلان في تصريحات له، إن النموذج الأول للجرارات الـ100 سيصل إلى الهيئة خلال شهر مارس المقبل، من أجل اختباره وإجراء التجارب عليه لمدة 3 أشهر.

وذكر أنه فور التأكد من مطابقته للمواصفات وتجربته والموافقة عليه واعتماده من قبل الهيئة، سيبدأ توافد الجرارات الجديدة إلى الهيئة بواقع 10 جرارات شهريا.

وأوضح رئيس "السكة الحديد" أنه من المتوقع وصول الصفقة كاملة إلى مصر منتصف عام 2020، لافتا إلى أنه سيتم توجيه 75 جرارا جديدا من هذه الجرارات لخدمة قطاع نقل الركاب و25 جرارا لخدمة قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد، مع إعادة تأهيل 81 جرارا متهالكين بالهيئة وخارج الخدمة، وصيانتها وتوفير قطع الغيار اللازمة لها لمدة 15 عاما بتكلفة تصل لـ575 مليون دولار.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أن قطع الغيار اللازمة لإعادة تأهيل أول دفعة من الجرارات المطلوب إعادة تأهيلها وعددها 3 جرارات ستصل للقاهرة خلال شهر مارس المقبل أيضا، بحيث يتم إعادة تأهيل الجرارات الـ81 ضمن التعاقد مع الشركة الأمريكية مع نهاية يونيو 2020، مشيرا إلى أن الجرارات الـ81 سيتم توجيهها بالكامل للعمل بقطاع نقل البضائع بالسكة الحديد، دعما لخطة الهيئة فى زيادة المنقول من البضائع عبر السكة الحديد ليصل إلى 25 مليون طن عام 2022.