اليوم.. «الشمس» تتعامد على معابد «الكرنك»

تعامد الشمس علي معابد الكرنك
تعامد الشمس علي معابد الكرنك

تنظم وزارة الآثار بالتعاون مع محافظة الأقصر احتفالية تعامد الشمس على معابد الكرنك وذلك في صبيحة يوم الجمعة 21ديسمبر، وذلك في إطار التعاون المثمر بين وزارة الآثار ومحافظة الأقصر لتنشيط حركة السياحة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والسياحية بمحافظة الأقصر. 

أكد مؤمن سعد مدير إدارة البحث العلمي بالكرنك، لبوابة أخبار اليوم ، أن الشمس تتعامد في هذا اليوم علي المحور الرئيسي لمجموعة معابد الكرنك من الشرق إلى الغرب في تمام الساعة السادسة وخمس وأربعون دقيقة وقد وجه وزير الآثار د. خالد العناني و الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار دكتور مصطفي وزيري ، علي السماح للزوار سواء المصريين أو الأجانب المقيمين بالزيارة مجاناً بين الساعة السادسة والسابعة صباحا لمشاهدة هذا الحدث الفلكي المتميز وستقدم شركة مصر للصوت والضوء مقدمة الكرنك بعدة لغات يليه عرض موسيقي وشرح باللغتين العربية والانجليزية لظاهرة التعامد. 

وأضاف سعد ، أن الشمس ارتبطت لما لها من أهمية بعملية توحيد الأرباب وذلك في عهد امنحتب الرابع الذي أطلق عليه لاحقاً اخناتون والذي أتخذ من الشمس " القوة الكامنة فيها" إشارة إلى الدين الجديد والتي مثلها بقرص الشمس الذي تخرج منه الأشعة التي تنتهي بأيدي تتدلى منها علامة العنخ" الحياة" كأنها تمنح الحياة للبشر . 

وأشار سعد إلى أن الشمس هي محور حياة المصريين ولاقت التقديس الأمثل في حياة المصريين وتركوا سجلات رائعة لتقديسها وابتهالات لها سواء قبل التوحيد أو بعده فهناك ابتهالات لرع وهناك ابتهالات لاتون , ويأتي تعامد الشمس علي مجموعة الكرنك هو ايزان بموسم جديد حيث يبدأ موسم الشتاء ، ويجب استغلال هذه النوعية من الظواهر الفلكية للترويج سياحيا واقتصاديا .