مصر والنمسا توقعان بروتوكولا للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

 د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وقع د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والبروفيسور هانز فاسمان وزير التعليم الفيدرالى للتعليم والعلوم والبحوث النمساوي بروتوكولا للتعاون بين البلدين.

 

وكان ذلك، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمستشار النمساوي سبيتيان كورتس، على هامش زيارة  الرئيس للنمسا خلال الفترة من 16 إلى 18  ديسمبر الجاري.

 

وأشار د.عبد الغفار، إلى أن البروتوكول الذي تصل مدته إلى خمس سنوات يهدف إلى دعم التعاون بين مصر والنمسا في مجالات العلوم والبحوث المشتركة ذات الأولوية للجانبين بما يتمشى مع القوانين الدولية ويحقق أهداف التنمية للبلدين، فضلاً عن تشجيع ودعم مشاركة العلماء والخبراء في المشروعات البحثية المشتركة، وتبادل الخبرات بين الباحثين في مصر والنمسا وخاصة في الأبحاث العلمية والتكنولوجية التي يوافق عليها الجانبان.

 

كما ينص البروتوكول على تعزيز التعاون بين المؤسسات العلمية فى التعليم العالي والبحوث من خلال مبادرة التعاون الجديد في التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تهدف إلى دعم وتقوية شبكات التواصل بين الشركاء الأفارقة والنمساويين، وذلك على غرار مبادرة التعاون النمساوى- الإفريقي في التعليم العالي والبحوث.

 

وفي ختام مراسم التوقيع، اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة تضم 6 أعضاء لتنفيذ بنود البروتوكول الخاصة بالتعاون العلمي والبحثي.