احمي محصولك| نصائح تجنبك أضرار الصقيع.. تعرف عليها

احمي محصولك...نصائح تجنبك أضرار الصقيع..تعرف عليها
احمي محصولك...نصائح تجنبك أضرار الصقيع..تعرف عليها

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية عددا من الإرشادات والنصائح الزراعية التي يجب على المزارعين الانتباه لها للتعامل مع المحاصيل خلال فترات نزول الصقيع لتلافي أي أضرار أو خسائر تنتج عن البرودة والصقيع.

وكشف تقرير لإدارة البساتين، أن بعض مناطق الجمهورية ستتعرض خلال الفترة (19 – 22 ديسمبر 2018) لموجة من انخفاض درجات الحرارة لأقل من المعدل ليسود طقس شتوي بارد على كافة الأنحاء نهاراً شديد البرودة ليلاً ، بجانب موجة متوقعة من الطقس شديد البرودة واحتمالية "نزول" الصقيع علي مناطق الصعيد (مصر الوسطى وجنوب الصعيد) مع توقع رياح أغلبها شمالية غربية متوسطة إلى قوية ‏تنشط‬ على ‫‏غرب‬ و‫ ‏جنوب البلاد‬، مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

وأوضح تقرير البساتين، أن هناك إرشادات لتجنب أضرار تلك الموجة من الصقيع على الزراعات ويجب الالتزام بها -يجب على المزارعين توفير رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزرع بمعنى أن يقوم المزارعين بعمل رية سريعة قبل البرد مباشرة. -كما يجب إجراء رية سريعة "على الحامي" يوم 18 ديسمبر أخر النهار لكل المحاصيل بدون استثناء وخاصة في الفيوم - قنا - سوهاج - الأقصر.

أهم المحاصيل الحساسة للبرودة العالية أو الصقيع التي يجب على مزارعيها الحفاظ علي الرطوبة الأرضية بصورة خاصة خلال موجة الصقيع القادمة : 
- طماطم أقل من 80 يوم 
- بطاطس أقل من 70 يوم 
- فراولة  
- جوافة وموز ومانجو  
- بصل وثوم .

«البطاطس الصيفي»

- يجب على مزارعي البطاطس الصيفي في مناطق الجيزة - بني سويف - المنيا - أسيوط، تأجيل الزراعة إلى ما بعد يوم 22 ديسمبر 2018 .

- باقي المناطق يجب أن تتعامل مع التقاوي بمنشطات الإنبات زي الهيومك والفوليك .

- قبل الزراعة بيوم يجب إضافة عدد 2 شيكارة سوبر فوسفات محبب على الخطوط للفدان.

 

«البصل»

البصل المنزرع حديثا في كل المناطق يتم إضافة 100 كجم سوبر فوسفات محبب على الطينة - والمزروع من أسبوعين أو أكثر يتم الرش بسليكات البوتاسيوم .

- الرش الورقي بمعدل 6 سم /لتر ماء (يعني 1.5 لتر للفدان) ثلاثة مرات بين المرة والأخرى 15يوم .

البصل الذي سوف يأخذ أول رية:

- الري الغمر، على الحوال مع ماء الري بمعدل 3 لتر مع إضافة 10جم ساليسيليك

- الري التنقيط  بمعدل 2 لتر /فدان مع 10جم ساليسيليك.

 

«الطماطم والباذنجان والفلفل والفاصوليا»

- الطماطم وبصورة خاصة التي أقل من 80 يوم يتم إجراء رية يوم 18 ديسمبر أخر النهار.

- الرش بسليكات البواتسيوم .

- الرش بالأحماض الأمينية، ويتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء، والإضافة الأرضية مع الري: لو الري الغمر يتم إضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الري + 10جم ساليسيليك، ولو الري بالتنقيط يتم إضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك. 

- الرش بالسيتوكينين حيث يتم استخدامه بمعدل 50مل /100لتر ماء.

- التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كجم للفدان. 

 

«الثوم» 

- يتم إجراء رية يوم 18 ديسمبر أخر النهار.