صور| الأحد.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان «نواة» للمسرح المجتمعى

المسرح المجتمعي لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي
المسرح المجتمعي لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي

ينظم صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة اتجاه وفريق "زاد" للفنون، الدورة الأولى من مهرجان "نواة" للمسرح المجتمعي في مركز التعليم المدني التابع لوزارة الشباب والرياضة بالزمالك يوم الأحد ١٦ ديسمبر.


تأتي الدورة ضمن مشروع رفع الوعي بقضايا السكان ومشروع المساحات الآمنة للسوريات والمصريات التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان ومؤسسة اتجاه. 


المسرح المجتمعي هو إحدى الأنشطة التابعة لمؤسسة "اتجاه" التي تهدف الى رفع الوعي بقضية العنف القائم على النوع الاجتماعي، وقضايا تخص صحة الشباب، والتي يتم تنفيذها في سبع محافظات مصرية حتى الان وهي محافظات أسوان، قنا، الفيوم، بني سويف، القاهرة، الشرقية ودمياط.


يساهم المسرح المجتمعي "نواة" في نشر الوعي بتلك القضايا المجتمعية المختلفة في محاولة لمناقشة الحلول وتعزيز ثقافة الحوار.


تجمع فرقة المسرح هواة من مختلف الأعمار من الجنسين من مصر، سوريا، اليمن، السودان، الجزائر، فلسطين.


يتيح المسرح المجتمعي الفرصة لأصحاب القضايا أنفسهم كتابة وتطوير نصوص مسرحية وسرد قصصهم وترجمتها والتعبير عنها عن طريق فنون المسرح المتنوعة، من كتابة وتمثيل وغناء وحركة تعبيرية وديكور إلى آخره.


يتضمن المهرجان ثمان عروض مسرحية من المحافظات السبع، بالإضافة إلى حفلة لفرقة "نواة" الغنائية المكونة من فريق "نواة" الهرم -مركز سند، وفريق "نواة" العاشر من رمضان.


سبقت الدورة الأولى دورة "تجريبية" للمهرجان في يوليو 2018 بمسرح الجزويت- القاهرة حيث تم عرض ثلاث عروض مسرحية لفرق "نواة" الجيزة والشرقية ودمياط.