الأموال العامة تضبط أكاديمية تعليم وهمية «تنصب» على الطلبة في الجيزة

أرشيفية
أرشيفية

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط إحدى السيدات؛ لقيامهما بالاستيلاء على أموال عدد من المواطنات من خلال إنشاء أكاديمية تعليم وهمية بالجيزة.


وكانت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، تلقت بلاغًا من «أميرة س. ع»- طالبة ومقيمة بالجيزة، و 4 فتيات أخريات، بوقوعهم ضحايا لعمليات احتيال من قِبل إحدى الأكاديميات التعليمية، والإستيلاء منهم على مبالغ مالية تراوحت مابين 20 إلى 50 ألف جنيه من كلٍ منهم بزعم حصولهم على برامج تدريبية فى مجالات التعليم المختلفة والدراسات العليا فى تخصصات علمية متعددة.


وبإجراء البحث والتحرى، أسفرت الجهود، أن وراء ذلك النشاط «منى إ. أ»- مواليد 1987، قامت بإنشاء كيان تعليمى وهمى؛ للضيافة الجوية بدون ترخيص، بمنطقة الدقى، واتخذت منه وكراً لممارسة نشاطها فى النصب والاحتيال على راغبى الحصول على شهادات جامعية، وقامت بالإعلان على مواقع الانترنت، وصفحات التواصل الاجتماعى عــــن مـزايا الدراسـة بالأكاديمية بمنـحهم شهادات دراسية تخصصية معتمدة من الإدارات التعليمية، والجامعات المصريـة، وإحدى الجامعات الأجنبية خارج البلاد، وأنها تمكنهم مـن الإلتحـاق للعـمل بالشركـات الكبـرى بالداخـل والخـارج، ثم قامت بتنظيم دورات تدريبية وهمية مدتها تراوحت بين سنتين إلي 4 سنوات، فى مجالات الضيافة الجوية، والتمريض الجوى، والصحافة والإعلام، والتنمية البشرية، وتمكنت بذلك من الاستيلاء على أموالهم.


عقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهمة بمقر الأكاديمية، وعُثر بحوزتها على 3 أكلاشيه تقرأ بصماتها كاليفورنيا الدولية لإدارة الموارد البشرية الصادر، الوارد، الحسابات، 164 ) كارنيه بأسماء ضحاياها منسوب صدورها للأكاديمية، و49 خطاب قبول بأكاديمية التمريض الجوى للعام الدراسى 2019/2020، تستخدمها المتهمة فى إيهام ضحاياها بأن الأكاديمية تابعة لإحدى الجامعات الأجنبية خارج البلاد، و200 طلب التحاق بالأكاديمية، و85 من السير الذاتية، و55 إيصال استلام نقدية من ضحاياها لمبالغ مالية، تراوحت ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه مصرى للشخص الواحد، ومجموعة من الإعلانات عن الأكاديمية، والدورات التى تقدمها والتى تتضمن ترشيحهم للعمل بكبرى الشركات العالمية، وأسعار الدراسة.


تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.