نصائح لمزارعي حدائق الموز لمكافحة مرض التبرقش وزيادة الإنتاج

نصائح  لمزارعي حدائق الموز لمكافحة مرض التبرقش وزيادة الإنتاج
نصائح لمزارعي حدائق الموز لمكافحة مرض التبرقش وزيادة الإنتاج

تواصل الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، تقديم النصائح والإرشادات لمزارعي حدائق الموز لمكافحة مرض تورد القمة والتبرقش بالموز وزيادة الإنتاج.

وأكد المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، ضرورة التواصل مع المزارعين تحت كل الظروف بهدف النهوض بالزراعات البستانية وتقديم التوصيات الفنية الحديثة للعمل علي زيادة الإنتاج وتحسين الصفات الثمارية وإنتاج ثمار تصلح للتصدير والسوق المحلي

وقامت لجنة من الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بالمرور على حدائق الموز بالصالحية الجديدة بالشرقي لمكافحة مرض تورد القمة والتبرقش بالموز .

ورصدت اللجنة بعض الملاحظات خلال المرور على أحد مزارع الموز ومنها أن المزرعة مشروع قومي تبدأ بتحصين الشتلات من عمر ورقة ثم المشتل ثم زراعة الإنتاج تحت الصوب المستديمة، وشبكة ري بالتنقيط بالمزرعة متميزة، كما تم رصد وجود مصدات لرياح في بعض الزراعات المكشوفة، وتميزت المزرعة  بالاهتمام بنظافة وتنقية الحشائش من المزرعة، كما تم ملاحظة ظهور نقص بعض العناصر الغذائية علي النباتات، وتحميل زراعات حقلية ( الذرة الشامة ) على زراعات الموز.

وأوصت اللجنة، بضرورة الاهتمام بمتابعة الإصابة بحشرة المن في الصوب أو في المشتل أو الزراعة المستديمة للحد من انتشار أي إصابات، مع مراعاة عدم تحميل زراعات الخضر الباذنجانية والقرعية أو المحاصيل الحقلية مثل الذرة علي زراعات الموز حتى لا تكون مأوى لحشرات المن .

كما أوصت اللجنة بضرورة الرش الدوري بأحد المبيدات الموصي بها من وزارة الزراعة والإدارة المركزية للمكافحة للوقاية من حشرة المن، والرش ببعض العناصر مثل البوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم، كما أوصت الاهتمام بتحليل التربة لتحديد وجود إصابة بالنيماتودا من عدمه وسرعة علاجها بالمبيد الموصي بها من وزارة الزراعة .