ترامب يختار مولفيني كبيرا لموظفي البيت الأبيض مؤقتا

ميك مولفيني
ميك مولفيني

اختار الرئيس دونالد ترامب مدير مكتب الإدارة والميزانية ميك مولفيني لشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض بصفة مؤقتة، وسط تكنهات بأنه يجد صعوبة في اختياره من يتولى المنصب.

ومولفيني محافظ ذو شخصية قوية وعضو سابق في الكونجرس، وهو ثالث شخص يشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض خلال عامين، وقد اختاره ترامب بعدما انسحب مرشحان بارزان آخران في غضون أسبوع.

وكتب ترامب على تويتر «للعلم، كان هناك كثيرون يريدون أن يشغلوا منصب كبير موظفي البيت الأبيض، مضيفا بأن ميك إم. سيؤدي مهمة عظيمة».

ويشغل المنصب حاليا جون كيلي، الجنرال المتقاعد من مشاة البحرية، وقد حقق بعض النجاح في استعادة النظام بالبيت الأبيض بعد تعيينه في يوليو عام 2017 لكن علاقته مع ترامب كانت عاصفة. وسيظل كيلي في منصبه حتى نهاية ديسمبر.

ويجيء مولفيني في فترة تشهد ضعفا في موقف الرئيس الجمهوري بعد حصول الديمقراطيين على أغلب مقاعد مجلس النواب في انتخابات أجريت الشهر الماضي ومع إجراء تحقيقات في أعمال ترامب وسياساته المثيرة للجدل.

كما يحقق المستشار الخاص روبرت مولر في احتمال حدوث تواطؤ بين فريق حملة ترامب في انتخابات الرئاسة عام 2016 ومسؤولين روس.

ولمولفيني (51 عاما) بحكم عمله مديرا لمكتب الإدارة والميزانية خبرة في التعاملات مع ترامب وكبار مساعديه في البيت البيض.

ورغم أن مولفيني سيكون قائما بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض فإنه لا يوجد «إطار زمني» لفترة شغله المنصب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إنه سيبقى مديرا لمكتب الإدارة والميزانية وسيتولى مساعده روس فوت عمليات المكتب اليومية.