«المسرح للجمهور» في مقدمة أولويات هيئة قصور الثقافة

المخرج عادل حسان
المخرج عادل حسان

وافق رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة د.أحمد عواض، على خطة عمل الإدارة العامة للمسرح بمحافظات مصر، خلال الموسم الحالي تحت شعار "المسرح للجمهور" .

 تستهدف الخطة إنتاج أكثر من 120 عرضا مسرحيا بكافة محافظات مصر، كما يشهد الموسم الجديد إضافة أكثر من 25 فرقة مسرحية بالأقاليم بعضها يعمل للمرة الأولي وأخري يعاد تشغيلها بعد توقف لسنوات طويلة وسوف تبدأ هذه الفرق عروضها للجمهور في مطلع 2019.

قال مدير عام الإدارة العامة للمسرح المخرج عادل حسان، إنه ناقش خطة فرق الأقاليم خلال عدة جلسات عمل مع رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة د.أحمد عواض، ونائب رئيس الهيئة المخرج هشام عطوة، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية الفنان أحمد الشافعي، وتمت الموافقة على كل المشروعات والمقترحات التي تم عرضها، حيث تمت الموافقة على إنتاج ما يقارب من 95 عرض نادي مسرح بمختلف محافظات مصر بخلاف 20 عرض نادي مسرح إنتاج متميز "قليل التكلفة" لمن اجتازوا البرنامج التدريبي الذي صاحب فعاليات اللقاء الأول لشباب المخرجين وجاري حاليا تنفيذ مرحلة الإنتاج.

وأوضح مدير عام المسرح أن خطة الموسم الجديد تشمل إعادة بعض المشروعات الهامة التي توقفت منذ سنوات وكانت الإدارة العامة للمسرح قد تبنتها ومن بينها المؤتمر العلمي لمسرح الثقافة الجماهيرية والذي توقف بعد عقد دورتين فقط، كما تم البدء في التنفيذ فعليا لإنتاج 10 عروض مسرح الشارع بعدد من المحافظات وذلك بعد عودة المشروع للعمل بعد توقف سنوات.

وكشف أن هذا الموسم يشهد عودة مهرجان المخرجة المسرحية في دورة ثالثة والذي ستطلق فعالياته في إحدى محافظات جنوب مصر، منوها أن خطة الموسم الجديد ستشمل عودة المهرجانات الختامية لفرق الأقاليم للانعقاد بأحد محافظات مصر بعيدا عن القاهرة وعودة انعقاد المهرجان الختامي لنوادي المسرح بإحدى محافظات مصر. 

وأكد حسان على عودة عروض الأماكن المفتوحة، تلك التجربة التي أفرزت مجموعة كبيرة من المبدعين وعددا كبيرا من التجارب المغايرة وتنطلق من فضاءات غير تقليدية، حيث يشهد هذا الموسم تقديم ما يقارب من 15 عرض مسرحي كتجارب نوعية بالأماكن المفتوحة والفضاءات غير التقليدية بإنتاج يماثل إنتاج فرق الأقاليم، ومن الأنشطة المستحدثة والتي دعمتها هيئة قصور الثقافة الموافقة على انعقاد لقاء شباب المخرجين مرتين سنويا في نوفمبر ومارس من كل عام، إضافة لتقديم عدد من العروض الجديدة كإنتاج مركزي تضم أبرز العناصر من أبناء فناني هيئة قصور الثقافة من القاهرة والمحافظات في الكتابة والإخراج والتمثيل والديكور والموسيقي وهي عروض قليلة التكلفة تقوم علي تقديم فناني الأقاليم في قالب إنتاجي مختلف لجمهور العاصمة والمحافظات من خلال اختيار نصوص مسرحية جاذبة وجادة وجديدة .

كما تم الانتهاء من مرحلة اختيار المقبولين في مشروع ورشة تدريب فناني الأقاليم على فنون التمثيل "ابدأ حلمك" بمحافظات المرحلة الأولي الفيوم والشرقية وأسيوط وسيتم إعلان الأسماء خلال أيام تمهيدا لبدء البرنامج التدريبي لمدة 6 أشهر برعاية ودعم د.إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

جدير بالذكر أنه سيتم قريبا الإعلان عن برامج وفعاليات جديدة هدفها الارتقاء بحركة مسرحنا المصري في الأقاليم من خلال مواقعنا الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.