رئيس المجلس الرئاسي الروسي لحقوق الإنسان: مستعدون للتعاون مع المؤسسات المصرية

ميخائيل فيدوتوفرئيس رئيس المجلس الرئاسي الروسي
ميخائيل فيدوتوفرئيس رئيس المجلس الرئاسي الروسي

أكد ميخائيل فيدوتوفرئيس رئيس المجلس الرئاسي الروسي للمجتمع المدني وحقوق الإنسان أن القانون الروسي  يدعم عمل منظمات المجتمع المدني من خلال وضع معايير خاصة يتم من خلالها منح مزايا لتلك المنظمات.


وشدد فيدوتوفرئيس على ضرورة وضع نظام في روسيا ينظم المنح الخاصة بالمنظمات غير الحكومية، وأشار إلى روسيا لديها استعداد تام للتعاون مع المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والمجتمع المدني في مصر.


بداية نود التعرف على شكل التعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في روسيا؟


 بكل تأكيد لابد من إيجاد فرص لوجود تفاعل قوى بين الهيئات الحكومية في روسيا ومنظمات المجتمع المدني، لذا فنحن بداية نحتاج لخلق ظروف مواتية بشكل أكبر لعمل تلك المنظمات غير الحكومية خاصة من الناحية القانونية، كما تحتاج تلك المنظمات لأن يكون لها أساس اقتصادي قوى وكبير يسهّل لهم أعمالهم.


واعتقد أن هذا يمكن تحقيقه من خلال تكثيف الأعمال ذات المسئولية الاجتماعية التي تنخرط في الأنشطة التي تمارسها منظمات المجتمع المدني، بالإضافة لضرورة أن يكون هناك نظام ما يرتب وينظم المنح الخاصة بالمنظمات غير الحكومية واعترف انه تحقيق ذلك ليس بالأمر الهين والعمل عليه يتم حاليا، إلى جانب كل ذلك لدينا نظام الغرف والمجالس العامة التي تغطى الدولة كلها والتي من خلالها يتم مراقبة عمل الهيئات الحكومية، ولتسهيل عمل تلك المجالس لدينا قانون فيدرالي خاص بالمراقبة العامة والتحكم، ويعمل في هذه المجالس العامة التي ينشأها غرف الاتحاد الروسي والمجالس الرقابية حوالي 1000 شخص كلهم منخرطون في أعمال مراقبة العمل الحكومي.


ماهي الأهداف الرئيسية لمنظمات المجتمع المدني الروسية ؟


هدفنا الرئيسي تهيئة حياة أفضل للناس وهو أمر قد يبدو بسيطا عند صياغته في كلمات ولكن علي ارض الواقع يعد هدف صعب التحقيق .


هل يدعم القانون الروسي عمل الجمعيات المجتمع المدني ؟


نعم وُضع القانون الروسي ليدعم عمل جمعيات المجتمع المدني وهناك معايير خاصة يتم من خلالها ضمان مزايا لمنظمات المجتمع المدني وخاصة الجمعيات والمجالس العامة التي تؤدى نوع خاص من الخدمات العامة،  لكننا نريد أن تتطور القاعدة القانونية في اتجاهات تدعم منظمات المجتمع المدني غير الحكومية  اقتصاديا وهذا المحور يتم تطويره الآن ولكننا نريد المزيد من التطور الفعلي.


الكثير من منظمات المجتمع المدني في العديد من الدول تركّز بشكل كبير علي التعليم.. فما انجازات منظمات المجتمع المدنى داخل روسيا في هذا المجال؟


لدينا تنوع كبير في مجالات عمل منظمات المجتمع المدني في روسيا، نعم بالتأكيد هناك منظمات معنية بالتعليم ولكن هناك أيضا منظمات معنية بمجال البيئة ومساعدة الناس علي تلبية احتياجاتهم في مجال الصحة بالإضافة إلي مراقبة العمل الحكومي، وفى الحقيقة لدينا تنوع كبير في مجال العمل المدني ولا نركز فقط على مجال بعينه


هل تعتقد أن التعاون بين الدول في مجال العمل المدني كاف وما هي سبل دعم العمل المدني بين مصر وروسيا ؟


شعاري دائما السعي وراء الحد الأقصى لذلك فبالنسبة لي ليس هناك ما هو كاف في هذا المجال، ومؤخرا وقعنا اتفاقية مع مجلس حقوق الإنسان تحت رعاية رئيس مالدوفا كما أننا بصدد توقيع اتفاقية تعاون مع مركز حقوق الإنسان في أوزبكستان ونحن مستعدون للتواصل والتعاون مع المنظمات والمؤسسات التي تعمل في مجالي حقوق الإنسان والمجتمع المدني في مصر.