صور| «السترات الصفراء» الإسرائيلية في مواجهات مع الشرطة

«السترات الصفراء» الإسرائيلية في مواجهات مع الشرطة
«السترات الصفراء» الإسرائيلية في مواجهات مع الشرطة

انتقلت عدوى ارتداء "السترات الصفراء" من فرنسا إلى إسرائيل، فتلك السترة تحولت بين ليلة وضحاها لتصبح أيقونة للتظاهر ورفع الشعارات الغاضبة المعارضة الراغبة للتغيير.

في هذا السياق، تظاهر 600 مواطن إسرائيلي ،اليوم الجمعة، احتجاجا على ارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار وذلك بالقرب من مقر رئاسة الوزراء.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، فقد تجمع المواطنون رافعين شعارات –بعضها بالعربية- تعترض على سوء الأحوال المعيشية وشعارات أخرى كـ: «لن نستسلم»، «المافيا» و «هذه سرقة».

من جهتها، واجهت الشرطة الإسرائيلية الحشود الغاضبة واستعدت لوقف أية أعمال شغب كما اعتقلت 10 أشخاص.

على جانب آخر، قال منظمو الاحتجاج: «إننا نتجه إلى الشوارع لوقف ارتفاع الأسعار، وخفض تكاليف المعيشة التي تؤثر بشدة على جميع مواطني إسرائيل، ونؤكد أن احتجاجنا ليس سياسي بل هو لصالح الشعب بأكمله».

كما أشار المحتجون إلى أنه من بين أهداف الاحتجاج: وقف الزيادات في أسعار الكهرباء والمياه وتدوير المنتجات الغذائية، وخفض تكاليف المعيشة عن المستوى الحالي، إضافة إلى إصدار أمر إشراف من قبل وزير المالية والطاقة لخفض سعر الغاز.

كما أضاف أحد قادة الاحتجاج شاي كوهين، بأنه "يجب على حكومة إسرائيل أن تناقش هذه الأزمة في اجتماعها القادم، فلابد من وضع حد لزيادات الأسعار قبل أن يحترق البلد بأكمله، فالأغذية والكهرباء والمياه ليست رفاهية".