حوار| الشرنوبي: اختلفت مع« وردة» في «بتونس بيك».. وأتعامل مع محمد رمضان في هذه الحالة فقط

صلاح الشرنوبى
صلاح الشرنوبى

صلاح الشرنوبى.. فنان نجح فى تقديم مدرسة جديدة معاصرة لفن تلحين الأغنية العربية تجمع بين شرقية المقامات المستخدمة وإيقاعات العصر، وقد أُطلق عليها اسم "مدرسة الشرنوبي" حتى أن الملحن سيد مكاوي أشاد به واعتبره تجديداً للأغنية المصرية والعربية.. وكذلك المطربة صباح التي اعتبرت أن أعمال صلاح الشرنوبي الفنية لها أسلوب خاص متميز وكانوا يطلقون تعبير الأغنية "المشرنبة" نسبة إلى الشرنوبي.


تحدث الشرنوبي في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» عن الموسيقى واللحن ولماذا اختفى زمن الفن الجميل وهل يوجد تطوير في الموسيقى العربية.. وإلى نص الحوار:

• هل صلاح الشرنوبى يشجع «رتِم» الموسيقى الحالية والراب والمهرجانات ؟


للأسف الموسيقى ملغبطة الآن واللحن غائب عن الأغنية التي أصبحت حائرة بين الشعبي والمهرجانات، وأيضا تداخل الألحان الغربية على اللحن الشرقي زاد من المشكلة.


• هل الأغنية أصبحت استثمار أو تجارة ؟ 


نعم لأن المنتجين يسعون للفائدة المالية ومجاراة السوق ولا يبحثون عن القيمة التي تقدمها الأغنية والكلمات المناسبة واللحن الجيد.

 


• لو جاء للشرنوبى شاب صوته ضعيف لا يصلح للغناء ولكن سيدفع أموال طائلة.. هل ستوافق على التلحين له ؟


في بداية طريقي كشاب كان من الممكن فعل ذلك.. لكن بعد أن وصلت لتلك المكانة لا يصلح ذلك لكن ممكن أعمل العكس فلو وجدت شاب صوته جميل يتمنى أن ألحن له أفعل ذلك بدون مقابل .


• سافرت بلاد عربية كثيرة .. ما مردود الأغنية المصرية في الخارج ؟


نعم ذهبت لكل البلاد العربية وللأسف فإن الانطباع السائد عن الأغاني المصرية الآن سلبي.. زمان الوضع كان مختلف لأننا كنا نصدر القيمة والفن الحقيقي للوطن العربي والعالم .


• من يلفت نظر الشرنوبى فى الجيل الحالي ؟


بعد جيل عمرو دياب.. يوجد شباب صوته رائع مثل شيرين عبد الوهاب ، تامر حسنى ، ومحمد حماقى وأهم مميزاتهم أنهم يختارون الأغنية واللحن.


• لو طلب الفنان محمد رمضان أداء أغنية من تلحين الشرنوبي.. فهل توافق ؟


لا أعتقد.. لكن أقوم بذلك فى حالة واحدة لو كان " تتر" مسلسل في سياق الدراما فقط.. غير ذلك لا أتعامل مع الأغنية الهابطة .


• ماهى المواقف التي في ذهن الشرنوبى مع الفنانة وردة ؟


من المواقف التي لا تنسى بيني وبين الفنانة الجميلة وردة عندما اختلفنا على الكوبليه الأخير لأغنية "بتونس بيك" لكن في النهاية حققت نجاح باهر في الوطن العربي وستظل هذه الأغنية الأقرب إلى قلبي.


• لماذا يغيب الشرنوبى عن حضور مهرجان الأغنية ؟


لا داعي للحضور طالما لا توجد نتيجة تنهض بالأغنية فهي مجرد مهرجانات , وحتى الأوبرا الآن يدخل المطرب يغني ما يحلو له لا يوجد التزام بقواعد الغناء ولا توجد ألحان مميزة .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم