استجواب رسمي لمدير «جوجل» أمام الكونجرس الأمريكي

 سوندار بيتشاي
سوندار بيتشاي

مثُل المدير التنفيذي لموقع "جوجل" سوندار بيتشاي، اليوم الثلاثاء، أمام لجنة استجواب رسمية من الكونجرس الأمريكي، وذلك لبحث العديد من القضايا والمواقف التي في حاجة إلى توضيح رسمي فيما يخص خصوصية المستخدمين وبياناتهم.

وبحسب صحيفة "ذا ريبابليك"، فإن زعيم الأغلبية بالكونجرس كيفين مكارثي، قد بدأ في توجيه الأسئلة لـ"بيتشاي"، مشيرا إلى وجود نوع من "عدم الثقة" بين الشعب الأمريكي والوسائل التكنولوجية المختلفة، بما فيها المواقع الإلكترونية ووسائل البحث.

وتساءل زعيم الأغلبية عما إذا كانت تلك الوسائل تعمل كأدوات للحرية أو أدوات للتحكم في الغير بالولايات المتحدة وخارجها.

من جهته، صرح "بيتشاي" في شهادته قائلا: "أقود هذه الشركة دون تحيز سياسي ونعمل على ضمان استمرار عملنا بهذه الطريقة، تلك الاتهامات تتناقض مع مبادئنا الأساسية ومصالحنا التجارية، نحن شركة توفر منصات لمختلف وجهات النظر والآراء".

يذكر أن الشركة تعرضت لانتقادات شديدة بسبب الكشف المتأخر عن خطأ في "جوجل بلاس" ربما يعرض معلومات خاصة لمئات الآلاف من المستخدمين، إضافة لذلك فقد انسحب 20 ألف عامل احتجاجًا على دفع رواتب لمديرين تنفيذيين سابقين متهمين بالتحرش الجنسي، كما تم توجيه اتهامات للشركة بالتحيز ضد المحافظين، كما تم تسريب مقطع فيديو لقيادة "جوجل" بعد يومين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، يظهرهم في حالة استياء من فوز دونالد ترامب.