تعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الصرع

أسباب وعوامل خطر الصرع الصغير
أسباب وعوامل خطر الصرع الصغير

 

 

صرح د. أحمد زاهر استاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، ان نوبات الصرع تحدث حين تعمل الخلية العصبية بصورة غير سليمة وحين تتصل الخلايا العصبية واحدة بالأخرى بواسطة انتقال إشارات كهربائية وكيميائية في المشابك وعند النوبة يكون النشاط الكهربائي مشوشًا ويحدث نشاط مُزامن غير سليم يتميز بتردد من ثلاث أمواج في الثانية.

 

وقال د. أحمد زاهر أنه في الغالب لا يوجد مسبب واضح للمرض ولكن كما يبدو فإن له علاقة بمسببات جينية، كما من الممكن أن تؤدي حالات فرط التهوئة لحصول النوبة لدى الأشخاص الذين يعانون من النوبات كما يبدو أن نسبة الانتشار المرتفعة بين الأطفال تتعلق بالكميات الكبيرة من المشابك التي يتم إنتاجها لديهم لذلك يختفي المرض في العديد من الأحيان مع البلوغ ومع تباطؤ معدل إنتاج المشابك.

 

وأوضح د.أحمد زاهر ان هناك حالات معينة يمكنها محاكاة الصرع الصغير، لكن بامكاننا إيقافها بواسطة المناداة باسم المريض أو لمسه من ناحية أخرى، لا يختفي الصرع الصغير بسبب تحفيز خارجي، وهو قادر على الظهور وقت السباحة أو خلال أي  نشاط آخر.

 

وأشار د. احمد زاهر ان علاج الصرع الصغير ممكن ان يتم من خلال العديد من الأدوية الناجحة في علاج الصرع عند الاطفال وتقوم بتخفيف أو إزالة نوبات الصرع الصغير.