صور| «بوابة أخبار اليوم» تستعرض نجوم مصريين أشعلوا «هوليوود»

عمر الشريف
عمر الشريف

«العالمية» حلم كبير لمعظم الفنانين سواء كانوا مطربين أو ممثلين في مصر والعالم العربي، وربما يكون لقب عالمي قبل اسم أي فنان هو حلم ينتظره للتأكيد على مكانته ونجوميته، ووصوله لمرتبة ومستوى أكبر من أي فنان آخر.


العديد من الفنانين المصريين وصلوا إلى هذا الحلم، وشاركوا في أعمال «عالمية» ربما أشهرهم عمر الشريف من نجوم الماضي، وعمرو واكد وخالد النبوي من النجوم الحاضر، لكن لا يعرف الجمهور أن هناك نجوم مصريين أيضاً شاركوا في أفلام عالمية مثل رشدي أباظة وجميل راتب  وفاتن حمامة وسامية جمال وهذه قائمة بهم:

 

عمر الشريف:

 

أبرز النجوم المصريين العالميين، نجح في أن يحفر اسمه في سماء السينما الأمريكية والأوروبية، بتقديم مجموعة من الأدوار والأفلام التي تمثل علامات في تاريخ السينما مثل دكتور زيفاجو، ولورانس العرب، السيد إبراهيم وأزهار القرآن والمحارب الـ13.

 

قدم عمر الشريف ما يقرب من 100 فيلم أجنبي،  وكذلك «حصل على جائزة اختيار الجمهور من مهرجان فينيسيا السينمائي، وجائزة سيزار (المعادل الفرنسي لجائزة الأوسكار) لأفضل ممثل عن دوره في فيلم (السيد إبراهيم وأزهار القرآن)،  Monsieur Ibrahim and the Flowers of the Koran، الذي قام فيه بدور رجل تركي مسلم يصادق فتى يهودي صغير السن».

 

retrete

رشدي أباظة
قدم أباظة عام 1954  فيلم أمريكي بعنوان Valley Of The kings، أو «وادي الملوك»، أخرجه المخرج العالمي روبرت بيروش، ومن بطولة روبرت تايلور، والممثلة الجميلة إليانور باركر، وكارلوس تومبسون.

وشارك رشدي أباظة في الفيلم كـ«كومبارس» في مشهد واحد يظهر فيه من بعيد، ففي أحد مشاهد الفيلم المصورة على مركب في النيل

wrwer

جميل راتب:-
كان جميل راتب من أهم الممثلين الذين حفروا اسمائهم في المسرح الفرنسي، وشارك أيضاً في أفلام عالمية، حتى أنه بدأ التمثيل في الخارج مع فرقة مسرحية فرنسية على عكس بقية الفنانين المصريين الذين بدأوا مسيرتهم في مصر ثم اتجهوا فيما بعد للعالمية.
وظل راتب طوال حقبة الستينات تقريبًا يقدم أدوارًا في أفلام ومسرحيات عالمية وبالأخص فرنسية، وقدّم 7 أفلام فرنسية، وشارك بدور صغير، عام 1962، في الفيلم الأمريكي الشهير Lawrence of Arabia مع الفنان عمر الشريف، وعاد إلى مصر وبدأ المشاركة السينمائية بها في السبعينات.
werwerw

أحمد رمزي
أحمد رمزي فتى لاشاشة في مصر لسنوات طويلة، إلا أنه ظهر عام 1962 في دورًا صغيرًا للغاية في الفيلم الإيطالي «ابن سبارتاكوس»، Il Figlio di Spartacus، وكان يؤدي دور عبد من العبيد الذين يعانون من معاملة الروم.

وظهر «رمزي» في لقطتين، الأولى كان ضمن العبيد وقال جملة واحدة يشكو فيها من معاملة الروم له في الفيلم، ثم ظهر في لقطة أخرى لم ينطق فيها بكلمة ولكن أطلق صرخة كبيرة في مشهد سقوط العبيد من صخرة مرتفعة، وهكذا اقتصرت مشاركته في الفيلم.

wefwfrwer

عمرو واكد:-
بدأ مشوار عمرو واكد إلى العالمية عام 2005، حين قدم دور «محمد شيخ عجيزة»، إرهابي عربي في فيلم «سريانا» Syriana، أمام الممثل العالمي جورج كلوني، وحاز الفيلم على جائزة «الأوسكار»، وأيضاً فيلم «لوسي» و«صيد السالمون في اليمن» و«جيوستروم».

fghfhffh

خالد النبوي:-
يعد خالد النبوي من أفضل الوجوه المصرية التي شاركت في السينما العالمية، وربما تثبت الإشادات وعبارات الإطراء التي ينالها بعد مشاركة عالمية له صحة هذا الحديث.

etertetetr

خالد أبو النجا
رغم أن أبو النجا يقضي معظم وقته في الخارج ومتابع جيد للسينما العالمية، إلا أنه قدّم فيلمًا عالميًا واحدًا عام 2006، إنتاج أمريكي كندي، بعنوان «واجب وطني»، Civic Duty، من بطولة بيتر كراوز.

ويدور الفيلم حول مواطن عربي مسلم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر، ويعيش هناك حياة سيئة لأن جاره يحكم عليه بأنه «إرهابي» فقط لكونه عربي ومسلم، وعُرض في مهرجان «تريبكا السينمائي» في نيويورك.

 

erte

سامى العدل 
ربما العدل يكون غير معروف لكثيرين من متابعي السينما ن الفنان سامي العدل شارك في فيلم عالمي من قبل، ولكن الحقيقة أنه أحد الوجوه التي ظهرت في السينما العالمية.

ففي عام 2007 ومن إنتاج أمريكي ـ إنجليزي ـ يوناني ـ مصري مشترك، شارك «العدل» في فيلم «الإسكندر الأكبر الصغير» Young Alexander the Great، من بطولة الممثل الإنجليزي سام هيوجن.

rwerwr

شريف رمزي
شارك رمزى عام 2007 في فيلم «الإسكندر الأكبر الصغير» Young Alexander the Great، مع الفنان سامي العدل، وقدّم دور «ليكوميدس»، صديق الإسكندر، وتوقع له البعض خطوات أكثر تقدمًا بعد هذا الدور، لكنه لم يقدم أدورًا عالميًا فيما بعد.

 

fsdsfsd

هالة صدقي
شاركت صدقى في فيلم «الإسكندر الأكبر الصغير» Young Alexander the Great، مع الفنان شريف رمزي، والفنان سامي العدل، وقدمت دور والدة سام هيوجن، الذي قدّم دور «الإسكندر».

 

fghfh

سامية جمال
شاركت سامية جمال فى نفس الفيلم  الذي قدّمه رشدي أباظة «وادي الملوك»، Valley Of The kings، ظهرت الراقصة سامية جمال في مشهد راقص قصير، لكن أكثر وضوحًا من الشكل الذي ظهر عليه «أباظة».

 

ghjg


فاتن حمامة
لأنها كانت زوجة النجم المصري الأشهر في سماء العالمية، اتجهت فاتن حمامة إلى السينما العالمية بعام واحد، شاركت سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة، في الفيلم الأمريكي «القاهرة»، Cairo، من بطولة جورج ساندرز.

وقدمت «فاتن» دور فتاة تدعى «أمينة»، وكانت جيدة للغاية في نطقها للغة الإنجليزية، ولم تكن بحاجة إلى دوبلاج لصوتها مثل بعض العرب الذين شاركوا في أفلام أجنبية.

توقع البعض أن تخترق «فاتن» أسوار العالمية كما فعل عمر الشريف، لكن ذلك لم يحدث، ولكن كانت تلك هي التجربة الوحيدة التي قدمتها في مسيرتها الفنية.

fhfghfh