«قومي المرأة» يعقد ندوة حول مناهضة العنف

القومي للمرأة يعقد ندوة حول مناهضة العنف ضد المرأة
القومي للمرأة يعقد ندوة حول مناهضة العنف ضد المرأة

عقد المجلس القومي للمرأة، ندوة بمقر فرع المجلس بدمياط، وذلك في إطار حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تأتي ضمن أنشطة متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تم إطلاقها عام 2015، كأحد أهداف محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ضمن محور الحماية.

جاء ذلك بحضور كريمة البدري، مقررة فرع المجلس، واللواء د. أحمد عبد المنصف رئيس مدينة دمياط نائبًا عن د. منال عوض محافظ دمياط، ومنى الغزالي المنسق الوطني لمشروع مناهضة العنف ضد المرأة، وشيماء نعيم مديرعام الإدارة العامة لسياسات التخطيط بالمجلس، وأعضاء الفرع، وممثلي المديرات في المحافظة مثل التربية والتعليم والصحة والقوى العاملة والشباب والرياضة والقيادات الدينية والمجتمع المدني والمجلس القومي للسكان، ومدير عام مركز المعلومات ورئيسة وحدة تكافؤ الفرص بديوان عام المحافظة، ومدير مركز وحدة ذوي الإعاقة، وممثلي وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بمديرية أمن دمياط.

 

وأكدت منى الغزالي، ضرورة التركيز على وضع إطار يسمح للمرأة المعنفة، أن تتجه للخدمات المتاحة بسهولة من أجل حمايتها وسرعة الإبلاغ في حالة ظهور حالات عنف، كما أن ظاهرة العنف ضد المرأة ليست في مصر فقط، بل هي متواجدة في جميع دول العالم، وكل دولة تضع الآليات والتدخلات المناسبة لها.

واستعرضت مديرعام الإدارة العامة لسياسات التخطيط، محاور استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، والتعريف بمضمون كل محور وآليات تنفيذه من خلال إعادة النظر في الأنشطة المقترحة بالمحافظة، لتكون مواكبة للواقع الذي تعيشه المرأة من أجل وضع آليات تدخل ودعم تحميها من أشكال العنف.

ودارت أهم المداخلات، حول أهمية متابعة الحالة الصحية للزوجين لضمان ابتعاد الزوج أو الزوجة عن تعاطي المخدرات، وسيتم صياغة مقترح يضمن إجراء الفحوصات الطبية والنفسية كشرط لإتمام الزواج، من أجل ضمان حياة مستقرة خالية من العنف.