اسأل والمحافظ يجيب| إسماعيل طه: صدمت بحجم الإنفلات الإداري والفساد بكفر الشيخ

محافظ كفر الشيخ د. اسماعيل طه مع مراسل بوابة أخبار اليوم
محافظ كفر الشيخ د. اسماعيل طه مع مراسل بوابة أخبار اليوم

انقضى قرابة الثلاثة أشهر منذ تولي د. إسماعيل طه منصب محافظ كفر الشيخ خلفا للواء السيد نصر ورغم قصر هذه المدة إلا أنها شهدت زخما كبيرا خاصة على المستوى الإداري بالمحافظة، حيث بدأ بمحاربة الفساد، وعمل على تنمية وتعظيم الاستفادة من موارد المحافظة وبحث أفضل سبل الاستثمار لتحقيق أفضل عائد لتنمية القرى والمدن.

 

«بوابة أخبار اليوم» التقت محافظ كفر الشيخ د. إسماعيل طه للتعرف على رؤيته لتنمية مختلف القطاعات بالمحافظة وما تم انجازه منذ توليه المسئولية.

 

في بداية توليك منصب محافظ كفر الشيخ ما هي ابرز الايجابيات التي لمستها بالمحافظة؟

تعد غرفة الأزمات بالمحافظة نقطة مضيئة في منظومة العمل الناجح بكفر الشيخ، وشعرت بسعادة كبيرة عندما رأيت مستوى العمل بالغرفة من حيث سرعة الاستجابة للشكاوى ومتابعتها لحين حلها بأفضل الطرق وفى هدوء مع وضع مصلحة المواطن في المقدمة دائما، كما تعد جامعة كفر الشيخ مصدر فخر لجميع أبناء المحافظة، فالجامعة تضم منشات وكوادر على أعلى مستوى إلى جانب دورها الكبير في خدمة المجتمع خاصة فيما يتعلق بالقطاع الصحي من خلال المستشفى الجامعي المقام وفقا لأحدث المعايير العالمية.

وما ابرز السلبيات؟

عدم الانضباط الإداري المنتشر في العديد من إدارات المحافظة، وصدمت بمدى التراخي الموجود لدى العاملين في الإدارات المختلفة، مما دفعني لتفعيل دور لجان المتابعة والتفتيش للمرور المستمر على الإدارات وأسفر ذلك عن تحويل حوالي 5 آلاف موظف للتحقيق لتقصيرهم في أداء العمل وجاء العاملون في قطاعات الصحة والمحليات والتعليم في مقدمة الأكثر إحالة للتحقيق.

وما الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان حسن سير العمل بإدارات المحافظة؟

أفضل وسيلة لمنع الفساد الإداري وضمان وصل الخدمة الجيدة للمواطنين هي ميكنة الخدمات من خلال فصل مؤدى الخدمة عن مستقبلها وتقديمها دون الاحتكاك مباشرة مع الموظفين مما يمنع أي وسيلة للفساد الإداري، وفى بداية عملي بالمحافظة اتخذت قرارا بتعميم ميكنة الخدمات بالمصالح المختلفة ويجرى حاليا تطبيق هذا الأسلوب وتدريب العاملين عليه.

هل تم اكتشاف وقائع فساد كبرى بإدارات المحافظة مؤخرا؟

يوجد قضيتان يمثلان قمة الفساد وإهدار المال العام الأولى هي الخاصة بالمخالفات الفاضحة بمشروع وحدة الرصف الإنتاجي التي تم إنشائها لأغراض جيدة تهدف إلى توفير النفقات ورفع كفاءة الطرق ولكن تم استغلاله من بعض العاملين به لتحقيق مكاسب غير مشروعة ولقد قررت إحالة المسئولين بوحدة الرصف الإنتاجي إلى النيابة العامة لتلاعبهم بكميات المواد الخام الواردة للوحدة ومن بين المخالفات القيام بقيد كمية 50,360 طن من مادة البوتامين بالدفاتر على الرغم من عدم دخولها إلى وحدة الرصف وهذه المخالفة مسئولية مدير وحدة الرصف، بالاضافة إلى قيام أمين مخازن وحدة الرصف بالتلاعب في كميات البوتامين الواردة إلى الوحدة حيث تم إثبات كمية بوتامين قدرها 53,600 طن على أنها 46,380 طن. 

أما الواقعة الثانية فتتمثل في قيام وحدة الصيانة بالمحافظة بتجميع كميات من الحديد لإعادة تدويرها وصناعة صناديق قمامة، وقام المسئولون بالوحدة بتجميع هذه الكميات ثم قاموا بتوزيعها على ورش الحدادين الخاصة، وعندما انتهى الحدادون من صناعة الصناديق قامت الوحدة بشرائها مرة أخرى.

قمت بإلغاء التعاقد مع المستشارين بالمحافظة ما السبب وراء هذه الخطوة؟

وجهت الشكر لمعظم المستشارين بالمحافظة، وأنهيت التعامل معهم لأنه ليس من الطبيعي أن أكلف خزينة الدولة رواتب هؤلاء المستشارين وأنا لدى بيت خبرة في كافة المجالات متمثلا في جامعة كفر الشيخ التي تمتلك كوادر علمية وخبراء على أعلى مستوى يمكن الاستعانة بهم دون تحمل الدولة تكاليف باهظة.

هل أنت راض عن مستوى أداء رؤساء المدن والقرى؟

 منذ اليوم الأول لتولي مسئولية المحافظة، أعلنت عن وضع نظام صارم لتقييم رؤساء المدن والقرى وفقا لعدة معايير أهمها مستوى النظافة ورضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة لهم، ووضعت حد أدنى لنسبة النجاح في التقييم وهى 60%، وسيتم استبعاد رؤساء القرى والمدن الذين يفشلون في تحقيق النجاح في هذا التقييم، ولقد تم مؤخرا خصم نسبة 40% من حافز 11 رئيس قرية لتقصيرهم في أداء جزء من عملهم.

عانى أبناء كفر الشيخ لسنوات طويلة من تدنى مستوى الخدمات الطبية مما جعلها على قمة المناطق الأعلى من حيث الإصابة بإمراض الكبد على مستوى العالم .

هل يوجد خطة لتطوير المنظومة الصحية بالمحافظة وتحسين الخدمات بها؟

تم مؤخرا افتتاح عدد 2 مستشفى مركزي على أعلى مستوى بمدينة سيدي غازي ومدينة برج البرلس وسيتم افتتاح 2 آخرين خلال فترة وجيزة بمركزي قلين وبلطيم، كما حقق المستشفى الجامعي بالمحافظة طفرة كبيرة في قطاع الصحة، ويجرى حاليا إنشاء مركزا للأورام وسيتم تطوير المستشفيات المركزية والعامة تباعا .

وبالنسبة لانتشار أمراض الكبد في المحافظة فقد تم السيطرة إلى حد كبير على نسبة انتشار فيروس سي كما يتم حاليا الاستعداد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون صحة» ونستهدف خلال المبادرة التي تنطلق بالمحافظة شهر ديسمبر القادم الكشف على 2 مليون و141 الف مواطن من خلال 162 مركزا طبيا تم توزيعها ليغطوا كافة مدن وقرى المحافظة، وسيتم خلال المبادرة الكشف على الأمراض المزمنة إلى جانب فيروس سى.

وماذا عن قطاع التعليم بالمحافظة؟

تهدف الدولة إلى التوسع في تطوير وإنشاء المدارس لتقليل الكثافة الطلابية وتحسين جودة التعليم، ولقد اتفقت مؤخرا مع رئيس هيئة الأبنية التعليمية على اعتماد 10 ملايين جنيه لصيانة مدارس المحافظة إلى جانب إقامة 5 مدارس جديدة، وأدعو أبناء المحافظة إلى التبرع بقطع أراضى لإقامة مدارس وفقا لاحتياجات المناطق المختلفة، خاصة وأن كفر الشيخ بحاجة إلى بناء وتطوير 72 مدرسة.

يمثل الساحل الشمالي لكفر الشيخ ثروة كبيرة ..كيف سيتم استغلال هذه الثروة؟

شهدت السنوات الأخيرة اهتماما كبيرا من الدولة بتنمية الساحل الشمالي لكفر الشيخ وتعميره لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على الهجرة غير الشرعية، والنهوض بالاقتصاد القومي، وبدأنا في جني ثمار هذا التعمير من خلال المشروعات التي أقيمت وتم تشغيلها بالفعل وعلى رأسها مشروع استزراع وصناعة الأسماك ببركة غليون والمنطقة الصناعية بمطوبس، ويتم حاليا إقامة مصنعين لاستخلاص المعادن من الرمال السوداء التي تمثل ثروة معدنية كبيرة ستحقق نهضة في العديد من الصناعات ويتم دراسة إقامة مصانع غزل ونسيج وملابس جاهزة بمدن المحافظة المختلفة ومن بينها المناطق الشمالية لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب.

ماذا تتمنى أن يتحقق بكفر الشيخ خلال فترة توليك المسئولية بها؟

أولا أتمنى أن يرضى المواطنين عن مستوى الخدمات المقدمة لهم وميكنة تلك الخدمات، وثانيا ارغب في تحقيق حلم أبناء المحافظة بتغطية جميع القرى بخدمة الصرف الصحي، وسأعمل جاهدا على وضع أسس للمشاركة المجتمعية من قبل رجال الأعمال والشركات العاملة على أرض المحافظة ليكون لهم دور ايجابي في تنمية وتحسين المرافق والخدمات التي تمس حياة المواطنين اليومية كرفع مستوى شبكة الطرق وتزويد المستشفيات بالأجهزة والمستلزمات والأدوية.