نكشف كواليس اجتماع «الصحة» مع غرفة صناعة الدواء

نكشف كواليس اجتماع "الصحة" مع غرفة صناعة الدواء
نكشف كواليس اجتماع "الصحة" مع غرفة صناعة الدواء

صرح نائب رئيس غرفة صناعة الدواء د.رياض ارمانيوس، أن كل صناع الدواء يستعدون للبدء في تطبيق نظام التتبع الدوائي نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقداليوم الأربعاء ٢١ نوفمبر، بين وزارة الصحة ممثلة في إدارة الشئون الصيدلية، وغرفة صناعة الدواء، لمناقشة آليات تنفيذ تلك المنظومة، بحضور رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية د.رشا زيادة، وممثلين عن الإنتاج الحربي.

وأوضح "أرمانيوس" أن منظومة التتبع الدوائي تهدف لمنع الغش؛ حفاظا على المريض المصري، وعلي جودة الدواء المصنع محليا، إلى جانب رفع معدلات التصدير.

وقال مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الصيدلة د.تامر عصام، إن كل شركات الأدوية ستبدأ في تطبيق منظومة التتبع الدوائي على مستحضر واحد بحد أدنى لكل شركة نهاية العام الجاري.

 

 

 

وأكد أن الوزارة ستوفر جميع الإمكانات لكل الشركات لتطبيق المنظومة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، 
موضحا أن الوزارة ستلتقي ممثلي الصيادلة والموزعين لدراسة متطلبات الصيدليات لتطبيق المنظومة وكيفية توفير تلك المتطلبات.

وقال ممثلو الإنتاج الحربي، إن برامج ال"سوفت وير" لمنظومة التتبع الدوائي جاهزة بنسبة ٩٨%، مشيرا إلى أنهم انتهوا من التحضير لعملية التتبع الدوائي بأسعار منافسة.

وقالت رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية د.رشا زيادة، إن منظومة التتبع الدوائي ستسمح بمعرفة خط سير الدواء منذ الإنتاج وحتى وصوله للمريض، موضحة أن هناك تطبيق موبايل يسمح للمريض بالتأكد من الدواء الذي اشتراه.