مصر تحتضن نجوم العالم..

عبد الدايم: رسائل سينمائية لإعلاء القيم الإنسانية من قلب القاهرة للعالم 

وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم
وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي ويديره الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله مع كوكبة من النجوم المصريين والأجانب والوزراء والسفراء والشخصيات العامة. 


وقالت وزير الثقافة في كلمتها إن القاهرة عاصمة الفنون في الشرق، مؤكدة أن هذه الدورة استثنائية لإقامتها تحت إدارة شابة تملك الكثير من أفكار التطوير والتجديد، مشيرة إلى أن فن السينما يزخر برسائل الأماني والطموحات في إعلاء القيم الإنسانية باعتباره فضاءً يزيد القدرة على التواصل والتعاون والالتقاء وتبادل الخبرات.

 

وأضافت أن الفعاليات تعد حواراً مع الشعوب من خلال لغة يدركها الجميع رغم تباين الألسن وتتفاعل بشكل مباشر مع الحياة فتلهمنا تجارب مبدعو الفن السابع مزيداً من البصيرة لمستقبلنا ووجهت التحية والشكر لرؤساء الدورات السابقة واختتمت كلمتها بـ"تحيا مصر بكم ولكم". 

 

وأبدى رئيس المهرجان سعادته بتكليفه للقيام بهذه المهمة خاصة وأن الدورة الـ 40 تلقى الضوء على ذكريات الماضي وتبرز أمال الحاضر وتشير إلى طموحات المستقبل وأعلن عن استحداث جائزة يتم منحها بناء على تصويت الجمهور.  

 

جاء حفل الافتتاح في شكل مبهر يليق بقيمة ومكانة مصر وتاريخها السينمائي العريق وتأكيدا علي ريادتها وقوتها الناعمة ذات التأثير القوى علي العالم وتضمن مشاهد سريعة لاشهر واهم الشخصيات السينمائية المصرية والأجنبية، وبدأ بفيلم قصير روى تاريخ السينما العالمية منذ ميلادها وظهورها وانتشارها في مصر.

 

تلاه ظهور متتابع لمجموعة من النجوم تمثل تواصل الأجيال هم سمير صبري، وماجد الكدوانى، وشريف منير، وشيرين رضا، ونيللى كريم، وليلى علوي، والمخرج داوود عبد السيد، والموسيقار راجح داوود، ولبلبة والذين قاموا بدورهم بتسليم جائزة فاتن حمامة التقديرية لعدد من الفنانين المصريين والأجانب هم المخرج الروسي بابلونجى، والمخرج البريطاني بيتر جرينواى، وحسن حسني، والموسيقار هشام نزيه، وسمير صبري الذي أهداها إلى اسم مؤسس المهرجان كمال الملاخ، كما تم إهداء تكريم خاص للناقد الكبير يوسف شريف رزق الله تقديراً لعطائه المتميز في دورات المهرجان المتعاقبة.