أشيش خانة: تعزيز الشفافية في الحكومات يساعد على التحول إلى مجتمع رقمي

أشيش خانة: تعزيز الشفافية فى الحكومات يساعد على التحول إلي مجتمع رقمي
أشيش خانة: تعزيز الشفافية فى الحكومات يساعد على التحول إلي مجتمع رقمي


أكد أشيش خانة، رئيس برنامج مصر واليمن وجيبوتي، بالبنك الدولي، ضرورة التحول إلى الاقتصاد الرقمي، حيث هناك العديد من الحلول لهذا التحول، منها جودة الانترنت الذي يعد العامل الأساسي في التحول نحو مجتمع رقمي، ولابد من إعطاء اهتمام كبير بالبنية التحتية.

 

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني، من أعمال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، في نسخته الثانية والذي انطلق أمس تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 19 إلى22 من نوفمبر الجاري، والتي تقوم بتنظيمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

وأشار خانة، إلى تطور المهارات الرقمية وتعزيز التعلم ونشر ثقافة المهارات الرقمية، والاهتمام أيضاً بالتعليم من خلال تكنولوجيا المعلومات، لتعزيز ثقافة المهارات الرقمية لدى النشء الجديد .

 

وحول التحديات التي تواجه فكرة التحول أوضح خان، أن مبدأ البيروقراطية في حكومات الدول النامية بشكل عام، يعمل على التخلص من العمل الروتينى لدى العاملين بالجهاز الحكومي.

 

وأكد خانة، أهمية تعزيز الشفافية في الحكومات، بما يساعد على التحول نحو مجتمع رقمي، وبعد ذلك دعم الاقتصاد الرقمي، وذلك لأن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بشكل كبير يساعد على تحويل المجتمعات والثقافات والاقتصادات، حيث شهد العالم تغيرات ناجمة عن التقدم السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل وسائل الإعلام الاجتماعية، التقنيات النقالة والاتصال الواسع النطاق، منتشرة بالفعل في البلدان المتقدمة، يتم نشرها بسرعة في أسواق البلدان النامية والناشئة.