الصحة: فحص 9.7 مليون مواطن ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي

مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي
مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي
احمد جلال
 

 

فحصت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي 100 مليون صحة، للقضاء علي فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية نحو 9.7 مليون مواطن، منذ انطلاقها في مطلع أكتوبر الماضي.



أعلن ذلك مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان د.إسلام عمار، خلال جلسة "دور السياسات العامة فى إدارة الأوبئة وخاصة التهاب الكبد الفيروسي" والتي عقدت ضمن أعمال المؤتمر الثالث للمؤسسة الأفريقية لعلاج مرضى الفيروسات الكبدية ALPA، والذي يعقد تحت عنوان" بناء القدرات في مجال الفيروسات الكبدية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي"، بمشاركة خبراء من 20 دولة أفريقية، بدعم من مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الأفريقي.



ووجه د. إسلام عمار، الشكر للاتحاد الأفريقي دعوة مصر لعرض تجربتها في مكافحة الفيروسات الكبدية، مشيرًا إلى أن الفيروسات الكبدية من أهم مسببات الوفاة.



وقال إن الالتهاب الكبدي الوبائي من أهم التحديات التي تواجه مصر، مضيفًا أن الحملة القومية للبلهارسيا بدأت منذ 1950 إلى 1980، وأدت لتعرض عدد كبير للمرض بسبب الحقن التي كانت تنقل مرض التهاب الكبدي الوبائي، موضحًا أن 3.7 % يحملون فيروس الكبد وهو من أهم أسباب الوفاة بعد أمراض القلب والشرايين.



وأشار د.إسلام عمار إلى أنه في عام 2010 كانت أعلى نسبة وفيات بسبب المرض في الذكور ما بين 50 إلى 54 عامًا، ولهذا تم إطلاق استراتيجية قومية لعلاج ومواجهة الالتهاب الكبدي، وتم تشكيل لجنة مكافحة، وتم وضع خطوط استرشادية لخريطة المرض.