بركان فويجو .. طامة «جواتيمالا» الثائر لخامس مرة هذا العام

صورة للبركان
صورة للبركان

على بعد نحو 30 كيلو مترًا من مدينة جواتيمالا مناجوا سيتي، عاصمة جواتيمالا، يقع بركانٌ تقع فوهته على ارتفاع 3763 مترًا من سطح الأرض، وهو أكثر البراكين نشاطًا في منطقة أمريكا الوسطى، إنه بركان فويجو، الذي نشط من جديد أمس الأحد، لتبدأ جواتيمالا حالة الطوارئ لإنقاذ مواطنيها.

مركز كونريد الوطني لمواجهة الكوارث في جواتيمالا، قال إن السلطات أجلت ما يقرب من أربعة آلاف شخصٍ اليوم الاثنين 19 نوفمبر من المناطق المحيطة ببركان فويجو الذي تجددت ثورته بقوة الليلة الماضية.

تدابير في جواتيمالا

ونقلًا عن وكالة "رويترز"، فإن مسؤلي المركز أبلغوا الصحفيين بأن البركان أطلق حممًا خطيرة وسحبًا من الرماد والغاز في ساعةٍ مبكرةٍ من صباح اليوم، وإنه جرى إيواء ما يزيد على ألفي شخص حتى الآن.

ولم ترد حتى الآن أية تقارير رسمية تفيد بوقوع ضحايا سواء مصابين أو قتلى.

ومن جهتها، طالبت سلطات إدارة الكوارث في جواتيمالا مئات المواطنين بترك منازلهم والانتقال إلى أماكن أكثر أمنًا، بعد تجدد نشاط بركات فويجو، الملقب في جواتيمالا بـ"بركان النار" وانبعاث الرماد والحمم البركانية منه.

خوان بابلو أوليفا، مدير المعهد الوطني للزلازل والبراكين والأرصاد الجوية، قال إن البركان ربما يبعث بمزيد من الرماد والحمم البركانية.

ثورة عنيفة سابقة

وهذه خامس مرة يثور فيها البركان هذا العام، وآخر ثوراته وأشدها كانت في الثالث من يونيو الماضي، والتي أودى خلالها بحياة نحو 190 شخصًا، إضافةً إلى أنه خلف جرحى قُدرت أعدادهم وقتها بنحو 300 شخصٍ.

ودمّر بركان فويجو وقتها بلدة سان ميجيل لوس لوتيس، كما أدى إلى تهجير أكثر من 12 ألف شخص من ديارهم بينهم أكثر من 3600 يقيمون في ملاجئ.