اكتشاف «مساحة أرض عملاقة» تساوي 3 أضعاف الكوكب

اكتشاف كوكب صخري
اكتشاف كوكب صخري

 أعلن فريق علمي عن اكتشاف كوكب صخري محتمل «أرض عملاقة» حول النجم بارنارد، حيث قالت الجمعية الفلكية بجدة، «إن الكوكب المكتشف حديثًا حجمه حوالي 3.2 مرات حجم كوكب الأرض، ويدور حول نجمه مرة واحدة كل 233 يوما، ويقع في منطقة بعيدة عن النجم تعرف باسم "خط الثلج" أبعد من المنطقة الصالحة للسكن التي يمكن أن توجد فيها المياه السائلة، وربما الحياة».

 

وأضافت الجمعية الفلكية «إن درجة حرارة سطح الكوكب (بارنارد ستار- ب) تقدر بحوالي ناقص 170 درجة مئوية، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون عالما متجمدا غير مضياف للحياة الشبيهة بالأرض»، مشيرة إلى أنه إذا كان الكوكب يتمتع بغلاف جوي كبير، فيمكن أن تكون درجة الحرارة أعلى ومن المحتمل أن تكون الظروف أكثر ملائمة.

 

جدير بالذكر أن مصطلح الأرض العملاقة يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج نظامنا الشمسي التي تكبر الأرض حجما بكثير ولكنها نظريا اصغر حجما من الكواكب الغازية ، وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو إي صفات أخرى ( عدا الكتلة والحجم) حتى يطلق عليه هذا الوصف.

 

بارنارد هو نجم قزم أحمر منخفض الكتلة يقع في كوكبة الحواء ، على بعد 6 سنوات ضوئية ، وهو نجم قريب من الشمس بعد نظام النجوم الثلاثي الفا قنطوروس.

 

يعتبر النجم بارنارد محط إهتمام علماء الفلك لأنه كان أحد النجوم الأولى التي تم افتراض انه يمتلك كواكب ولكن ثبت في وقت لاحق أن ذلك غير صحيح. ويأمل العلماء ان يكونوا على صواب في هذه المرة.