صور .. الكاتدرائية تتزين بأيقونات لباباوات الكنيسة وشهداء الإيمان

الكاتدرائية
الكاتدرائية

تتزين الكاتدرائية المرقسية بالعباسة في عيدها الذهبي بمرور ٥٠ عام على تأسيسها بالعديد من الأيقونات التي تم رسمها للاحتفال لهذة المناسبة. 

وتضم الأيقونات التي تزين الكاتدرائية باباوات الكنيسة الأرثودكسية وشهداء الكنيسة في العصر الحديث.

ومن ضمنها أيقونة لقداسة البابا الراحل كيرليس السادس وهو يحمل رفات القديس مارمرقس الرسولي ووضعها بالكاتدرائية المرقسية في عام ١٩٦٨ م . 

كما تشمل الأيقونات أيضا أيقونة لقداسة البابا شنودة الثالث وهو يحمل رفات البطريرك اثناثيوس وذلك عقب موافقة الكنيسة بروما بتسليم رفاته للكنيسة الارثوذكسية.

ومن ضمن الأيقونات أيقونة لشهداء الإيمان في العصر الحديث وهم شهداء ليبيا والبطرسيةً وشهداء المرقسية بالإسكندرية وطنطا.  

ويترأس اليوم البابا تواضروس قداس تدشين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بمشاركة أساقفة الكنيسة الارثوذكسية .  

استمرت الأعمال الإنشائية لمدة ثلاث سنوات ثم افتُتحت الكاتدرائية المُنشأ مبناها على شكل الصليب في ٢٥ يونيو ١٩٦٨ في احتفالية كبرى حضرها ممثلون عن كنائس العالم إلى جانب شخصيات عامة وقادة دول على رأسهم الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلا سلاسي إمبراطور أثيوبيا، ثم شهدت الكاتدرائية في اليوم التالي بإقامة أول قداس إلهي على مذبحها الرئيس وعقبه حمل القديس البابا كيرلس السادس رفات مار مرقس الرسول إلى موقع مزاره الحالي الذي يقع تحت المذبح الرئيس.

شهدت كذلك الكاتدرائية خلال السنوات الخمسين منذ إنشائها عددًا من الأحداث الهامة، منها قداسي القرعة الهيكلية وقداسي تجليس كل من مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عام ١٩٧١، والبابا تواضروس الثاني عام ٢٠١٢، وكذلك إحضار رفات البابا أثناسيوس الرسولي عام ١٩٧٧، وتجنيز مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عام ٢٠١٢.